أساتذة ومتخصصون يتدارسون موضوع “جهود الأمة في حفظ السنة”

06 مارس 2023 20:55
بيان تلبيس متهم الصحابة بالتدليس

هوية بريس-متابعة

ينظم المعهد المغربي للدراسات والتنمية بشراكة مع كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة ابن طفيل ندوة علمية في موضوع جهود الأمة في حفظ السنة، يومي 11 و 12 مارس 2023، بقاعة الندوات بفندق أرفود بلاص بمدينة أرفود.

وجاء في أرضية الندوة “من الثابت المقطوع به عند المسلمين سلفا وخلفا، وعند العقلاء المنصفين من غيرهم؛ أن السنة النبوية المشرفة، الصادرة عن المعصوم الذي لا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى) حفظها الله تعالى من الضياع والتبديل والتحريف ليحفظ كتابه الحكيم من التحريف المعنوي كما حفظه من التحريف اللفظي مصداقا لقوله تعالى: (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) وورد “الذكر” في قوله عز وجل: {وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يتفكَّرُونَ) (النحل: 44. فإنه سبحانه جعل السنة بيانا للقرآن شارحة له، فكان تفسير القرآن بالسنة الطريق الثاني للتفسير بعد تفسير القرآن بالقرآن وكانت السنة هي المصدر الثاني لشريعة الإسلام، بل قطب رحاها، ومفتاح إشعاعها. فحفظه تعالى للسنة، من لوازم حفظه للقرآن، فكلاهما في كلاءة الله وصيانته، ليبقى الدين على ما أراد من النقاء والصفاء والكمال، حجة الله على عباده”.

ومن أهداف الندوة، إثبات أن السنة محفوظة من التحريف والتبديل والضياع وإبراز المناهج المتبعة في حفظ السنة توضيح جهود الأمة في حفظ السنة ثم تفنيد شبه المتحاملين على السنة وإظهار جهل المشككين في ثبوت السنة.

ويؤطر عدد من الأساتذة والمتخصصين أطوار هذه الندوة العلمية، أبرزهم، الدكتور الميلود كعواس، والدكتور متوكل لخلافة، والدكتور عبد الغني قزيبر، أيضا الدكتور عبد الله طاهيري، والدكتور المصطفى زمینی، ثم الدكتور الحسين آيت سعيد.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M