مثير.. المشرف على بحث “الفكر الخرافي في البخاري” يرفع دعوى قضائية ضد منتقديه!!!

20 مايو 2024 19:55

هوية بريس – متابعة

علمت “هوية بريس” أن إدريس الذهبي، الأستاذ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز-جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، رفع دعوى قضائية ضد بعض زملائه بالجامعة، بتهمة التحريض.

وذلك على إثر تسرب، السنة الماضية، صورة بحث لنيل شهادة الماستر بعنوان “الفكر الخرافي في التراث الإسلامي.. صحيح البخاري أنموذجا”، كان يشرف عليه ذات الأستاذ المذكور.

وقد أثار البحث حينها موجة غضب كبيرة على المستوى الأكاديمي والمجتمعي أيضا، حيث استنكر كثير من المواطنين هذه الجرأة على أصح دواوين السنة النبوية وأحد أكبر أعلامها؛ الإمام البخاري رحمه الله.

هذا ووفق مصادر “هوية بريس” فقد استنكر عدد من الأكاديميين الخطوة التي أقدم عليها المشرف على الرسالة المثيرة، والذي له بالمناسبة تخصص “مسرح”، حيث اعتبرها البعض محاولة لتكميم الأفواه ومصادرة حق التعبير والتوضيح للرأي العام حول مواضيع تعد من الثوابت.

فالعنوان والبحث يحملان إساءة واضحة، كما أن مهاجمة صحيح البخاري بهذه الطريقة الفجة هي مهاجمة مباشرة للتديّن المغربي الرسمي، حيث دأب أمير المومنين على ختم هذا السفر العظيم في أعظم الشهور (رمضان) وفي أفضل الليالي (ليلة القدر).

بيان تلبيس متهم الصحابة بالتدليس

وقد رد عدد من الأكاديميين والعلماء على البحث المثير حينها، ومن ضمنهم الأستاذ محمد السائح -رحمه الله- الذي كان أستاذا للحديث وعلومه بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، في مقال مطول تحت عنوان “الزندقة تطل من أسوار الجامعة!!“، والدكتور أحمد الريسوني بمقال تحت عنوان “الجامعة المغربية من بيع الفساد إلى بيع الإلحاد“.

اقرأ أيضا: أستاذ الحديث بجامعة فاس: الزندقة تطل من أسوار الجامعة!!

وكان الطالب الذي ينتمي لشعبة اللغة العربية وآدابها، ماستر: “تحالف الحضارات وحوار الديانات بين الفكر الغربي والفكر العربي الإسلامي”، حشا بحثه بالكثير من الاتهامات والمغالطات، مما يدل على أنه ينطلق من خلفية حاقدة على علماء الأمة والأحاديث النبوية.

وحتى تتضح الصورة أكثر عما يحيكه بعض الأكاديميين داخل أروقة الجامعات إليكم بعض عناوين مباحث وفصول الرسالة المذكورة:

– المبحث الأول (ف1): الإسلام بين الخرافة والفكر الخرافي.

– المبحث الثالث: العقل العربي الإسلامي بين الخرافة وتحقيق النهضة الفكرية.

اقرأ أيضا: د.الريسوني يكتب: الجامعة المغربية من بيع الفساد إلى بيع الإلحاد

– الفصل الثاني: تجسيدات الفكر الخرافي في التراث الإسلامي (صحيح البخاري أنموذجا).

– المبحث الثاني: الفكر الخرافي في صحيح البخاري.

– داعش والعقلية البخارية.

– البخاري يحلل ما حرم الله.

– خرافة عذاب القبر في صحيح البخاري.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M