وزارة الصحة تخفض ثمن 30 دواء بالمغرب.. لائحة الأدوية المعنية

31 مايو 2024 19:09

هوية بريس – متابعات

قررت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية خفض أسعار لائحة جديدة من الأدوية يتعلق معظمها بعلاج ضغط الدم والروماتيزم، فضلا عن أدوية أخرى باهظة الثمن.

ويأتي قرار الوزارة، حسب ما جاء في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، بناء على المرسوم المتعلق بشروط وكيفيات تحديد سعر بيع الأدوية المصنعة محليا أو المستوردة للعموم، وبعد الاطلاع على القرار المتعلق بمراجعة أسعار البيع للعموم للأدوية الأصلية والجنيسة والمماثلة الحيوية المسوقة بالمغرب.

كما يأتي هذا القرار بناء على طلبات المصادقة على أسعار بيع أدوية جنيسة ومماثلات حيوية للعموم، المقدمة من قبل المؤسسات الصيدلية الصناعية المعنية، واعتبارا لطلبات خفض سعر بيع الأدوية للعموم.

أدوية
أدوية

ويتعلق الأمر، حسب اللائحة المرفقة مع المرسوم، بحوالي 30 دواء تم خفض أثمنتها، تخصص لعلاج أمراض مختلفة، على غرار دواء “جادينو 360 مجم”، الذي انتقل سعر بيعه للعموم من 7465 درهم إلى 4766 درهم.

ويستخدم هذا الدواء أساسا في علاج المرضى الذين يعانون من تراكم الحديد نتيجة لنقل الدم، وعلاج تراكم الحديد المزمن في المرضى الذين يعانون من متلازمات فقر الدم “الثلاسيميا” التي لا تعتمد على النقل.

أدوية
كما تم خفض ثمن دواء “ليوريزال” المضاد للتشنج، بحوالي 13 درهما، والذي يتم استخدامه لتخفيف التوتر المفرط في العضلات (التشنجات) التي تحدث في أمراض مختلفة مثل الشلل الدماغي والتصلب، فضلا عن دواء “فولتارين” ممتد المفعول 75 ملجم، المخصص لالتهاب العظام والمفاصل مثل التهاب المفاصل الروماتويدي وهشاشة العظام والتهاب الفقار اللاصق، وآلام الظهر، بنفس المبلغ.
آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M