ندوة حول اللغة العربية في يومها العالمي بكلية الآداب بالرباط

18 ديسمبر 2013 23:45
ندوة حول اللغة العربية في يومها العالمي بكلية الآداب بالرباط

ندوة حول اللغة العربية في يومها العالمي بكلية الآداب بالرباط

هوية بريس – مصطفى الونسافي

الأربعاء 18 دجنبر 2013م

احتفالا باليوم العالمي للغة العربية الذي يصادف اليوم (18 دجنبر)، وبمناسبة صدور كتاب “السياسة اللغوية في البلاد العربية” للأستاذ الباحث الدكتور عبد القادر الفاسي الفهري، نظمت كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط وجمعية اللسانيات بالمغرب، بالتعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإسيسكو) واتحاد كتاب المغرب، صبيحة اليوم الأربعاء، ملتقى علميا في موضوع “سياسة اللغة العربية والبيئة والبقاء”، وذلك بقاعة محمد المنوني بالكلية.

وقد شمل الملتقى، الذي استمر من التاسعة صباحا إلى حدود السادسة مساء، أربع جلسات علاوة على الجلسة الافتتاحية، والتي ترأستها الدكتورة رشيدة بنمسعود، وتضمنت كلمة لكل من رئيس جامعة محمد الخامس بالرباط، وكلمة لممثل عن المدير العام للإسيسكو، وكلمة لرئيس جمعية اللسانيات بالمغرب، وغيرهم من الأساتذة المهتمين.

وبعد استراحة لحوالي نصف ساعة، انطلقت الجلسة الأولى، وكان عنوانها: سياسة وثقافة وحقوق، وأطرتها الدكتورة خديجة اليملاحي، وأبرز الأساتذة المتدخلون في الجلسة أهمية اللغة العربية باعتبارها مكونا أساسيا في حفظ الهوية والثقافة العربية، مسترشدين بما احتواه مؤلَّف د. عبد القادر الفاسي الفهري (السياسة اللغوية في البلاد العربية) من تحليل أكاديمي لعلاقة اللغة العربية بالبعد السياسي، وتأثرها بالتحولات السياسية والاختلافات الفكرية في الأمصار العربية.

ندوة حول اللغة العربية في يومها العالمي بكلية الآداب بالرباط

وكانت الجلسة الثانية التي ترأسها د. محمود عبد الغني، بعنوان: ازدواجية وثنائية وتنوع، وشمل الحديث فيها عدة محاور، وهي: الوضعية اللغوية بالمغرب.. رهانات تدبير التنوع، والازدواجية اللغوية في المغرب: أية دينامية؟ وأي فوائد؟ وتعريب التعليم العالي والثنائية اللغوية، وواقع اللغة العربية في العالم العربي، ودور اللغة العالمة في رقي اللغة المتداولة؛ وكل ذلك في ضوء ما جاء في كتاب الدكتور الفهري. 

وتواصلت بقية الجلسات بعروض قيمة أجمع من خلالها الأساتذة المتدخلون على مركزية اللغة العربية في هوية الأمة وذاكرتها الحضارية، وفي الختام قدم د. عبد القادر الفاسي الفهري عرضا بعنوان: “السياسة والبيئة وعالمية اللغة العربية”؛ ثم تلى ذلك مناقشة مقتضبة، قبل تسطير توصيات، وتوقيع نسخ من الكتاب المحتفى به.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
22°
24°
الجمعة
26°
السبت
26°
أحد
26°
الإثنين

كاريكاتير