أخنوش يعد الأساتذة المضربين بـ”الحل”.. ويقول: لسنا هنا لشد لي نقطع ليك!

13 نوفمبر 2023 22:58
الحكومة تسابق الزمن لإرضاء الأساتذة قبل نهاية العطلة

هوية بريس – متابعات

دعا عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، خلال اجتماع زعماء الأغلبية وبرلمانيين من أحزابهم اليوم الاثنين 13 نونبر بالرباط، الأساتذة المضربين إلى العودة للأقسام.



وأكد أنه يضمن الوصول إلى الحل معهم، وبأنه سيتم تشكيل لجنة في هذا الصدد للجلوس إلى طاولة الحوار.

أخنوش ركز في حديثه على قطاع التعليم بالخصوص، إذ قال إن زيادة 2500 درهم في أجور الأساتذة كانت ستكلف الحكومة 5 ملايير درهم.

وقال إن اللجنة التي ستحدثها الحكومة سيرأسها وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ووزير التشغيل والإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى يونس السكوري، وفوزي لقجع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، للتحاور مع الأساتذة بعد عودتهم للأقسام.

وأضاف ” الوزير بنموسى قام بمشاروات واسعة مع الأسر والأساتذة وقد عبروا عن امتعاضهم من البنيات الموجودة وبالتالي لا يمكن إلا أن نقوم بإصلاح جذري، ولذلك خلقنا مؤسسات للريادة والنتائج أظهرت تحسنا في التعلمات الأساس والرياضيات”.

واعتبر أخنوش أن هناك “تغليط للمواطنين وللأساتذة”.

وأكد أن الحكومة كانت مستعدة لزيادة 2500 درهم في أجور الأساتذة أصحاب شواهد التأهيل المهني.

وأردف ” لكن تم في الأخير التوافق خلال المشاورات مع النقابات على صيغة لزيادتها في آخر مسارهم المهني”، بدعوى أن الحيف سيمس فئات في القطاع.

وقال إنه لو تم تطبيق زيادة 2500 درهم فإن ذلك سيكلف 5 ملايير درهم من ميزانية الدولة.

وشدد “نحن مستعدون للحوار وذلك ما قلناه للنقابات في الاجتماع الأخير، لأن هناك من يطالب بالتجويد، لكن لابد من فهم أن الأساس هو جودة التعليم ولا يمكن إيجاد حل مع الأساتذة دون إيجاد جودة”.

وأكد أن “نية الحكومة إيجابية، والحكومة وراء وزير التعليم ومفتخرون بما يقوم به وشجعناه للاستمرار في السير ومستعدون للحوار، ولسنا هنا لشد لي نقطع ليك”.

وعند تذكيره بما قامت به الحكومة منذ تنصيبها، قال أخنوش بأن “هناك مجهودا حكوميا وتنسيقا بين الأحزاب، ولا يوجد حديث عن هذا برنامجي وهذا برنامجك”.

وقال ” هناك تشويش، ولكننا متفقون على أن البرامج الموجودة هي لصاحب الجلالة والحكومة هي التي تنزل هذه البرامج، ويمكنكم أن تسألوا الوزراء إن كان هناك فرق بينهم والبرلمانيين، لأن انتصارنا هو انتصار على الفقر والهشاشة وليس انتصارا لأخنوش أو وهبي أو نزار”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M