أرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب يطالبون بلجنة تقصي برلمانية

01 أكتوبر 2023 13:47

هوية بريس-متابعات

عقد المكتب الوطني للجامعة الوطنية لأرباب المقاهي و المطاعم بالمغرب اجتماعا له يوم 30 شتنبر 2023 بالمقر المركزي للجامعة الوطنية بالقنيطرة لمناقشة ما وصفها بالقرارات التعسفية التي ضربت القطاع.

ووقف الاجتماع عند القرار الذي اتخذه المجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي القاضي بالإلغاء الجزئي و المؤقت لذعائر التأخير و مصاريف التحصيل و الغرامات يوم 22 شتنبر 2023 .

كما ناقش “تعسف” بعض مراقبي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي واعتداءاتهم المتكررة على المهنيين، و رفض كل الوثائق المقدمة لهم ، و رفض كل التصريحات المدلى بها من طرف المهنيين عن فترة كورونا.

وأشار بيان صادر عن الاجتماع للقرارات الارتجالية و المتهورة لبعض رؤساء الجماعات المحلية حيث أقدموا على مراجعات عشوائية للقرارات الجبائية ، و استخلاص أغلبها لرسم الاستغلال المؤقت للملك العام دون ترخيص في خرق تام لمقتضيات قانون 57.19 المتعلق الأملاك العقارية للجماعات الترابية .

كما نبه للانتشار الرهيب لمحلات بيع القهوة في الأماكن الغير المرخص لها و مطاعم العربات المجرورة في كل شوارع المملكة و ذلك أمام أعين السلطات المحلية ، عشوائية أذكتها بوابة رخص حيث رخصت لأماكن صغيرة لا تسمح مساحتها حتى بإحداث مرفق صحي وجعلت منها مطاعم ، قابلتها إغلاقات رهيبة لعدد من وحدات القطاع .

ذات البيان أشار للقرار الذي اتخذته السلطات بكل من تمارة و تامسنا و الصخيرات المتعلق بإزالة الأطناف عن واجهات المقاهي و المطاعم و المحلات التجارية حيث أصبحت كل المعروضات تحت أشعة الشمس طيلة اليوم ، في غياب تام لمعلومات حول المدة الزمنية التي ستقضيها أشغال التهيئة في هاته المدن، و دون مراعاة لوضع المهنيين و العاملين في القطاع الذي لم يتعاف بعد من أزمة كورونا .

و بعد نقاش مستفيض حول هاته القرارات التي أنهكت القطاع بالمغرب وضربته في مقتله عبر المكتب الوطني عن ارتياحه النسبي من القرار الذي اتخذه المجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي القاضي بالإلغاء الجزئي و المؤقت لذعائر التأخير و مصاريف التحصيل و الغرامات يوم 22 شتنبر 2023 ، كما عبر أعضاء المكتب الوطني عن امتنانهم لكل من وزيرة الاقتصاد و المالية و وزير الصناعة و التجارة و الاقتصاد الأخضر و الرقمي و أعضاء المجلس الاداري الذين تفاعلوا مع مطلب المكتب الوطني للجامعة الوطنية .

(ميديا90)

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M