أردوغان للولايات المتحدة: هل أنتم معنا أم مع الإرهابيين؟! وتركيا استقبلت 3 ملايين لاجئ

10 فبراير 2016 18:10
أردوغان للولايات المتحدة: هل أنتم معنا أم مع الإرهابيين؟! وتركيا استقبلت 3 ملايين لاجئ

هوية بريس – متابعة

الأربعاء 10 فبراير 2016

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن بلاده لا ترى فرقا بين منظمة “بي كا كا” الإرهابية، و”حزب الاتحاد الديمقراطي” (الذراع السوري للمنظمة) و”وحدات حماية الشعب” (الجناح العسكري للأخير)، وتعتبرها جميعا منظمات إرهابية، في حين أن الولايات المتحدة لا ترى الأخيرتين إرهابيتين.

وأضاف أردوغان في كلمة له أمام المخاتير في القصر الرئاسي بأنقرة، اليوم الأربعاء، مخاطبًا الولايات المتحدة الأمريكية، “هل أنتم معنا أم مع منظمتي حزب الاتحاد الديمقراطي ووحدات حماية الشعب الإرهابيتين؟”.

وأوضح أردوغان أنه “إذا كنت تقول أن عدو عدوي صديقي، فذلك يعني أن كلهم (المنظمات الإرهابية) أصدقاء لك، وهناك منظمات (غير حزب الاتحاد الديمقراطي تعتبرها إرهابية) ولكنها في حالة صراع مع داعش، فلماذا تستبعدهم، ينبغي أن نكون أصحاب مبادئ”.

وأكد أن “تركيا ستواصل تسمية الإرهابي باسمه، والمنظمة الإرهابية باسمها، وسنعاملهم في هذا الإطار، وسنستمر بفضح الوجوه الحقيقية لأولئك الذين يتمركزون في المنطقة بحجة مكافحة داعش ويقتلون شعبها دون التمييز بين الكبار والصغار”.

وأشار أردوغان إلى أن الأحداث التي تعيشها سوريا، تحولت إلى عملية تهجير وإبادة جماعية، وأنه “من المثير للاستغراب رؤية بعض الأطراف اللاجئين كبعبع، وتجاهلهم للنظام السوري الذي يُعد سبب هذه الأزمة”.

وانتقد الرئيس التركي منظمة الأمم المتحدة قائلًا: “ماذا تقول الأمم المتحدة، “افتحوا أبوابكم أمام القادمين”، ما هو عملكم أنتم؟ إذا كان الأمر بهذه الراحة والسهولة، كم لاجئًا أخذتم، وكم أخذت الدول الأخرى؟ نحن استقبلنا 3 ملايين شخص حتى اليوم من العراق وسوريا، وأنتم تحسبون الـ300 والـ500 والألف”.

ولفت إلى أن “تركيا ليست أية دولة فحسب، وإنما هي في نفس الوقت، أمل لمئات الملايين من المؤمنين المظلومين والمضطهدين، ونجاحها يعني سعادة أولئك الملايين، وأزمتها تعني حزنهم”، مبينًا أنه “لذلك فإن مسؤوليتنا كبيرة جدًا، وفي حال لم نتمكن من الحفاظ على قوة هذا البلد، فإنه لن تكون لدينا القدرة على مساعدة إخواننا”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M