أزمة كورونا تدفع الأسر إلى الإفراط في إخراج أموالها من البنوك

08 يونيو 2020 15:21

هوية بريس-متابعة

دفعت الجائحة الوبائية كوفيد 19، بالمغاربة إلى سحب أموال ضخمة من حساباتهم المصرفية، وتفيد آخر إحصائيات بنك المغرب أن زبناء البنوك سحبوا خلال شهر أبريل وحده ما يناهز 12 مليار درهم من الشبابيك المصرفية.

وعلى الرغم من النداءات المتكررة باللجوء قدر الإمكان إلى وسائل الأداء الإلكتروني بدل الأموال النقدية، فإن المغاربة مازالوا يفضلون النقد على أدوات الدفع الأخرى، وهو ما يجعل النشاط الائتماني يرتكز بالأساس على الأوراق والنقود أكثر من أي وسيلة أخرى.

ويختلف اتجاه المغاربة نحو سحب الأموال النقدية وفقا للمواسم، ففي فترة الصيف، تفضل معظم الأسر الأموال النقدية لإنجاز معاملاتها المختلفة، كما يلاحظ الإقبال الكبير على السحب النقدي خلال فترات الدخول المدرسي وعيد الأضحى بشكل عام.

غير أن الأزمة الوبائية التي تسبب فيها فيروس كوفيد 19، ساهمت هي الأخرى في تسريع التدفقات النقدية الخارجة من النظام المصرفي، وهو ما تؤكده أحد الإحصائيات النقدية الصادرة عن بنك المغرب.

ووفقا لهذه الأرقام، فقد ارتفع رصيد الأموال الائتمانية المتداولة من مارس إلى أبريل من 6ر266 مليار درهم إلى 48ر278 مليار درهم، وهو ما يعني أنه في أبريل وحده، تم سحب أكثر من 9ر11 مليار درهم من النظام المصرفي.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M