أول أطروحة بالعربية في تخصص البيولوجيا والوراثة بكلية الطب بالدار البيضاء

31 يناير 2024 21:44

هوية بريس – متابعة

أعلنت كلية الطب والصيدلة التابعة لجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء عن موعد لمناقشة أطروحة دكتوراه باللغة العربية في شعبة علم الوراثة والأمراض الجزيئية، بتخصص البيولوجيا والوراثة والمناعة والأمراض المعدية، وذلك يوم السبت 17 فبراير 2024 برحاب الكلية.

واعتبرت الأطروحة التي تقدم بها عبد الرحمان الرامي، أول أطروحة باللغة العربية في هذا التخصص، وكانت تحت عنوان “القابلية الوراثية للأمراض المتفطرة لدى الأطفال في المغرب” من إشراف الأستاذ بكلية الطب بالدار البيضاء أحمد عزيز بوصفيحة، والأستاذة بالمدرسة الملكية للخدمات الصحية العسكرية بالرباط وبالمستشفى العسكري الدراسي محمد الخامس بالرباط حميلة البغدادي.

وتترأس لجنة المناقشة الأستاذة بكلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء فاطمة أيلال، وتضم في عضويتها الأستاذين بكلية الطب والصيدلة بمراكش إبراهيم أدمو ونور الدين راضي، والأستاذتين بكلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء عهد أولاد الحسن وناهد زغبة، وتتميز بمشاركة الأستاذ بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض حمود الموسى.

وفي بداية يناير من هذا العام، ناقش الطالب الباحث محمد جغلاف بكلية العلوم ظهر المهراز التابعة لجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس أول أطروحة دكتوراه في فيزياء المواد باللغة العربية، تحت عنوان: “سلوك طاقة الترابط ودراسة السعة الحرارية المولية في المواد الصلبة”.

كما ناقش طلاب بكليات الطب أطروحات باللغة العربية وصفت بأنها الأولى من نوعها خاص على مستوى كلية الطب والصيدلة بأكادير التي افتتحت حديثا.

وقد عرفت الجامعات المغربية مناقشة 243 أطروحة جامعية في الطب والصيدلة باللغة العربية منذ تأسيس أول كلية للطب بالمغرب إلى غاية منتصف 2021، استنادا إلى دراسة أجرتها الأستاذة إلهام السملالي الحسيني، ونشرت خلاصاتها المجلة الصحية المغربية بعنوان “حصيلة الأطروحات الطبية المغربية باللغة العربية”، حسب موقع “الإصلاح”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M