إبراهيمي لِبايتاس: البرلمان هو الذي يراقب ويحاسب الحكومة وليس العكس

22 يونيو 2023 10:23

هوية بريس- متابعة

انتقد مصطفى إبراهيمي، نائب رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، شروع وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، مصطفى بايتاس، في محاسبة المجموعة بخصوص حضورها لأشغال جلسة مناقشة تقرير المجلس الأعلى للحسابات لسنة 2021، الثلاثاء 20 يونيو 2023.

وقال إبراهيمي في تصريح مصور، مخاطبا الوزير المذكور، إن أبجديات العمل السياسي والبرلماني هي أن البرلمان والنواب هم الذين يراقبون ويحاسبون الحكومة، لا العكس، مردفا، وعلى الوزير أن يعلم أن هذا أمر بديهي ومنصوص عليه في الدستور.

وأوضح المتحدث ذاته، أنه كان هناك غياب للعديد من النائبات والنواب عن الجلسة المعنية، خاصة في صفوف الأغلبية، والتي لم تتجاوز نسبة حضورها 10 بالمائة، أما المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، فكانت حاضرة كلها، باستثناء نائب واحد اعتذر عن الحضور، أما رئيس المجموعة فهو في مهمة دبلوماسية خارجية، ولذلك لا يمكن اعتباره غائبا، مما يعني أن نسبة حضور المجموعة للجلسة بلغ 95 بالمائة.

وأرجع إبراهيمي هجوم بايتاس على المجموعة النيابية إلى الأسئلة المحرجة التي تضمنتها مداخلة مجموعة “المصباح”، في موضوع الفلاحة والاستثمار والتعليم المدرسي والتعليم العالي وغيرها.

واعتبر نائب رئيس المجموعة النيابية، أنه من دواعي شرف العدالة والتنمية أن تخلق الحدث رغم قلة عددها، وأن تثير المواضيع الحقيقية للوطن والمواطنين، وليس السعي إلى المناوشات.

كما انتقد إبراهيمي دخول بايتاس وعدد من أعضاء الحكومة في مزايدات بخصوص موضوع الماء، ضدا على التوجيهات الملكية التي دعت البرلمانيين إلى تجنب الحسابات السياسوية في النقاشات المتعلقة بالقطاعات الاستراتيجية، وأن تتم مقاربتها بمنطق وطني.

وأردف، حيث إن هذه المزايدات هي شعار عدد من الوزراء، والذين يوظفون الملف بطرق غير عقلانية، بغية انتقاد الحكومات السابقة، بدل الانكباب على إيجاد الحلول لهذه المعضلة الهيكلية، مشددا أن ما تقوم به الحكومة وخطابها في الموضوع لا يستقيم.

(حزب العدالة والتنمية)

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M