إبراهيم بوريقة.. مغربي يقدم وجبات مجانية لطلاب فرنسا

14 فبراير 2021 14:39

هوية بريس – متابعات

يقدم إبراهيم بوريقة، المواطن الفرنسي من أصول مغربية، وجبات مجانية في مطعمه للطلاب الذين يواجهون مشكلات مادية بسبب انتشار وباء كورونا.

ويعيش إبراهيم بوريقة (28 عاماً) في بلدة مونت لا جولي بإقليم إيفيلين بفرنسا. وقد تأثر من رؤية الطلاب يصطفون في طوابير طويلة أمام الجمعيات الخيرية في باريس للحصول على مساعدات غذائية.

وقرر أن يقدم لهم وجبات مجانية في مطعمه المسمى “إيتوال دي فاس” (نجمة فاس) الذي يبعد مسافة 50 كيلو مترًا عن العاصمة.

ويقدم بوريقة نموذجًا مثاليًا للمواطن المسلم بمساعدة الطلاب الذين لا يتلقون دعمًا ماديًا كافيًا من الحكومة، في الوقت الذي يزداد فيه تشديد وضغط الإدارة الفرنسية على المسلمين ودور العبادة والجمعيات من خلال مشروع قانون “مكافحة النزعات الانفصالية”.

وفي حديث لمراسل الأناضول قال بوريقة إنه كان يعمل في مطعم والده حتى عام 2017 ثم تركه ليفتح مطعمه الخاص.

وأضاف بوريقة وهو متزوج ولديه طفلين أنه عاهد الله عندما فتح مطعمه ألا يترك جوعانًا دون مساعدة، مؤكداً أن المطعم مفتوح لكل محتاج.

وشعار بوريقة “ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء”.

وذكر بوريقة أنه تأثر كثيرًا بأخبار انتحار بعض الطلاب لعدم توفر ما يمكنهم تناوله من الطعام وانتظار بعضهم في صفوف طويلة أمام أبواب الجمعيات الخيرية للحصول على مساعدات.

وتابع “في دولة مثل فرنسا التي تعد سادس أكبر اقتصاد في العالم، يجب ألا يحمل الطلاب هم الحصول على الطعام والشراب. ليس من الطبيعي أن يُترك الطلاب الذين يعملون من أجل البلاد ليموتوا جوعاً”.

وأضاف بوريقة أنه أعلن عزمه تقديم وجبات مجانية للمحتاجين والطلاب عبر تغريدة على تويتر في البداية، ثم انتشرت كثيراً في وقت قصير بعد انتشار حوار له مع صحيفة محلية على وسائل التواصل الاجتماعي.

وأشار إأنه تلقى رسائل دعم من عديد الأشخاص منهم صحفيين وإعلاميين وفنانين بعد انتشار الخبر.

وأشار بوريقة إلى تلقيه اتصالات تهنئة ودعم أشخاص من مدن فرنسا ومن دول أخرى مثل بلجيكا وألمانيا وكندا وبلده المغرب.

وأوضح أن هناك من يعرضون عليه إرسال أموال له للمساعدة، ولكنه يرفض حتى لا يُساء فهم ما يقدمه من مساعدة أو تخرج عن المقصد المرجو منها.

وبيّن أن هناك مسيحيين ويهود اتصلوا به أيضًا وعرضوا عليه دعمًا ماديًا، وأن هذا الأمر أسعده للغاية ولكنه رفض أيضاَ لأنه يقوم بهذا ابتغاءً لمرضاة الله.

وأفاد بوريقة أنه حريص على دفع ما عليه من ضرائب.

وتابع “إذا كنت مسلمًا، فالإسلام يأمرك بتقديم المساعدة والاندماج في المجتمع. وفرنسا بلدنا وعلينا أن نضحى من أجلها. والمسلمون في فرنسا ليسوا كما تظهرهم وسائل الإعلام”.

وأشار إلى أن المسلمين في فرنسا يتهمون بالانفصالية في الآونة الأخيرة.

وأردف “نحن لسنا انفصاليين، ولا نعادي فرنسا، وعلى الإدارة الفرنسية ألا تعتبرنا أعداءً لها. ولا أعلم حقًا على أي أساس يزعمون ذلك، فالإسلام ليس دينًا انفصاليًا والمسلمون ليسوا انفصاليين. ونحن لا نريد الانفصال عن دولتنا ولا نية لنا لإقامة دولة جديدة، هذه كذبة كبيرة”.

وفق “الأناضول” ذكر بوريقة أن بعض الأوساط في فرنسا تتهم من يعيشون في الضواحي، مؤكداً أن هذا أمر غير سليم وغير مقبول.

وأكد أنه سيستمر في تقديم نموذج جيد للمسلم، بصفته شاب مسلم ملتح من شمال إفريقيا، معرباً عن أمله أن تصل رسالته لكل العالم.

وأشار إلى أن بعض من يتصلون به يسألونه إن كان مسلمًا، وأنه ينصحهم بالبحث والتعرف على الإسلام عن قرب لأن ما يقال عن الإسلام عبر شاشات التلفزيون ليس صحيحًا.

ويؤكد لهم أن المسلمين ليسوا جماعات انفصالية بل هم أناس يندمجون ويتحدون مع طوائف المجتمع كله.

واختتم بوريقة حديثه قائلاً إنه لم يتلق أي اتصالات من أي مسؤول بالإدارة الفرنسية، ولكنه تلقى مكالمة هاتفية من رئيس البلدية في المدينة التي يعيش فيها لتهنئته.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M