إجراءات جديدة لتوظيف أساتذة التعليم العالي

17 فبراير 2024 14:26
جامعة

هوية بريس-متابعات
الترتيبات جارية على قدم وساق في قطاع التعليم العالي، من أجل تنزيل مقتضيات النظام الأساسي الخاص بهيئة الأساتذة الباحثين بالتعليم العالي، سيما المادة 19 من المرسوم رقم 2.23.545؛ حول توظيف الأساتذة المحاضرين.

وفي هذا الإطار، يشتغل وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، على مشروع قرار بشأن تحديد إجراءات تنظيم المباراة الخاصة بتوظيف الأساتذة المحاضرين.

حيث جاء في الوثيقة، أن المباراة الخاصة بتوظيف الأساتذة المحاضرين المنصوص عليها في النص التنظيمي المذكور، تفتح بمقرر للسلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي، أو السلطة الحكومية المختصة إن تعلق الأمر بمباراة تهم مؤسسة للتعليم العالي غير تابعة للجامعة.

إذا يحدد المقرر المشار إليه، عدد المناصب المتبارى في شأنها، حسب التخصص ومكان التعيين، وكذا تاريخ ومكان إجراء المباراة، وأجل لإيداع الترشيحات.

كما ينشر وجوبا المقرر المذكور في بوابة التشغيل العمومي www.emploi-public.ma، ويتم الإعلان عن المباراة بجميع الوسائل المتاحة، 15 يوما على الأقل قبل تاريخ إجراء المباراة.

ووفقا لما جاء في المقرر، فيمكن الترشيح لمباراة توظيف الأساتذة المحاضرين، المترشحون الحاصلون على شهادة الدكتوراه، أو أي شهادة معادلة لها في التخصص المطلوب؛ والمسجلون في اللائحة الوطنية المؤهلة لاجتياز مباراة ولوج إطار أستاذ محاضر.

كما يمكّن مشروع القرار الوزاري المرشحين المتوفرة فيهم الشروط المطلوبة، أن يقدموا طلبات ترشيحهم في التخصص المطابق لتكوينهم، بأي جامعة أو مؤسسة للتعليم العالي غير تابعة للجامعة، حسب الحالة، تنظم فيها المباراة.

أما ملف الترشيح، فيتكون من طلب يوجه إلى رئيس الجامعة، أو رئيس مؤسسة التعليم العالي غير الجامعية حسب الحالة، إلى جانب نسخة من الشهادات المحصل عليها، والمؤهلات، وأطروحة الدكتوراه.

بالإضافة إلى شهادة التسجيل في اللائحة الوطنية المؤهلة لاجتياز مباراة ولوج إطار أستاذ محاضر، مسلمة من السلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي.

وفي هذا الصدد، يرفق الملف المشار إليه، بنسخ من أعمال البحث التي قام بها أو ساهم فيها المترشح؛ خاصة المقالات والدراسات العلمية المنشورة في مجلات محكمة وذات معامل التأثير.

كما يجب أن يتضمن ملف الترشيح، تصريحا بالشرف بصحة المعلومات الواردة فيه، طبقا للنصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل.

يضيف القرار أنه بعد ذلك، يودع ملف الترشيح في المنصة الإلكترونية المعدة لهذا الغرض من قبل السلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي، أو السلطة الحكومية الوصية على المؤسسة غير تابعة الجامعة.

وفيما يتعلق بلجنة مباراة توظيف الأساتذة المحاضرين، فتتألف وفقا لمشروع القرار من خمسة (05) أعضاء رسميين، أساتذة للتعليم العالي، في الحقل المعرفي للمنصب المتبارى في شأنه.

وعضوان على الأقل منهم غير معينين بمؤسسة التعليم العالي غير التابعة للجامعة، أو الجامعة حسب الحالة المنظمة للمباراة؛ ويضاف إلى لجنة المباراة، عضوان احتياطيان، أحدهما غير معين بمؤسسة التعليم العالي غير التابعة للجامعة، أو حسب الحالة المعنية بالمباراة.

ولا يحضران هذين الأخيرين أشغال اللجنة؛ إلا إذا عاق عضوا رسميا عائق، أو تبين أن أحد أعضائها أشرف على بحث نيل الدكتوراه
لأحد المترشحين.

وفي حالة عدم التوفر على العدد الكافي من أساتذة بالجامعة أو بالمؤسسات غير الجامعية حسب الحالة في الحقل المعرفي للمنصب المتبارى في شأنه؛ جازت الاستعانة بأساتذة للتعليم العالي من جامعة أخرى أو مؤسسة أخرى للتعليم العالي غير الجامعية حسب الحالة، أو عند الاقتضاء بأساتذة محاضرين مؤهلين.

يعين رئيس الجامعة بمقرر، رئيس وأعضاء لجنة مباراة المؤسسة الجامعية المعنية، بعد استشارة رئيس المؤسسة الجامعية المعنية.

إلا أنه إذا تعلق الأمر بمباراة تهم مؤسسة للتعليم العالي غير التابعة للجامعة، فإن تعيين أعضاء لجنة المباراة، يتم بمقرر لرئيس المؤسسة المعنية، وفق الكيفيات المبينة في المادة نفسها.

ويمكن للجنة أن تضم إليها بطلب من رئيسها، وعلى سبيل الاستشارة، شخصية لا تنتمي إلى هيئة الأساتذة الباحثين، مشهود لها بالكفاءة في الحقل المعرفي للمنصب المتبارى في شأنه.

أما مضمون الاختبارات وسيرها، فتشمل كل مباراة لتوظيف الأساتذة المحاضرين على الاختبارين التاليين:

اختبار يهم دراسة وتقييم الملفات البيداغوجية والعلمية للمترشحين؛

اختبار في شكل عرض ومناقشة بين المترشح ولجنة المباراة؛

وينقط كل اختبار بدرجة من 0 إلى 20.

يستدعى لاختبار العرض والمناقشة المترشحون الحاصلون على معدل يساوي أو يفوق 10 على 20؛ حيث أن الاختبار الأول، تسلم ملفات الترشيح، للجنة المباراة التي تتولى دراستها وحصر، في حدود أربعة (04) مترشحين عن كل منصب، لائحة المترشحين المقبولين لاجتياز الاختبار الثاني.

ويتم ذلك وفق شبكة تقييم تتم تعبئتها والتوقيع عليها من قبل اللجنة، كما تحدد بمقرر للسلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي شبكة التقييم المشار إليها.

بعد ذلك يتم استدعاء المترشحين المقبولين من لدن لجنة المباراة لاجتياز الاختبار الثاني، الذي يشتمل اختبار العرض والمناقشة على عرض، يقدمه المترشح حول مجموع أعماله العلمية والبيداغوجية، وحول التطورات اللاحقة لنشاطه في البحث.

ويكون هذا العرض موضوع مناقشة مع لجنة المباراة، حيث تقيم لجنة المباراة أعمال كل مترشح، وتقدر كفاءته على التدريس، وتضع لجنة المباراة في حدود المناصب المتبارى في شأنها وبحسب الاستحقاق، القائمة الاسمية المؤقتة للمترشحين المقبولين، والمترشحين المدرجين في قائمة الانتظار.

بعده، تحرر لجنة المباراة محضرا في ثلاث نسخ، يتضمن وقائع المباراة والنتائج التي أفضت إليها، ويحتفظ بنسخة من المحضر المذكور بالمؤسسة الجامعية؛ وتوجه النسختان الأخريان إلى كل من رئيس الجامعة، والسلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي.

إلا أنه إذا تعلق الأمر بمباراة منظمة في مؤسسة للتعليم العالي غير تابعة للجامعة، فإن نسخة من المحضر، يحتفظ بها في المؤسسة المعنية، وتوجه النسختان الأخريان إلى كل من السلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي، والسلطة الحكومية المختصة.

بعد ذلك، تتحقق السلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي، أو السلطة الحكومية المختصة حسب الحالة، من سلامة إجراءات تنظيم المباراة، و مطابقتها للنصوص التشريعية والتنظيمية المعمول بها.

وتحصر قائمة المترشحين المقبولين بصفة نهائية وقائمة الانتظار، وذلك في حدود المناصب المتبارى في شأنها، وفي حالة تخلف أو تخلي واحد أو أكثر من المترشحين المقبولين بصفة نهائية؛ جاز للسلطة الحكومية المكلفة بالتعليم العالي، أو السلطة الحكومية المختصة حسب الحالة، أن تعين المترشح المدرج في لائحة الانتظار حسب الاستحقاق بعد:

استشارة رئيس الجامعة أو مؤسسة التعليم العالي غير التابعة للجامعة التي نظمت فيها المباراة؛

توجيه إعذار إلى المعني بالأمر عبر البريد المضمون مع إشعار بالتسليم، يحدد فيه أجل للمعني بالأمر للتقدم لاستلام مهامه أو بعد التوصل كتابة، بما يفيد، صراحة، تخلي المعني بالأمر عن منصبه.

وتنشر بموقع التشغيل العمومي والمنصات الإلكترونية الأخرى المعدة لهذا الغرض، كما تعلق داخل الجامعة، أو مؤسسة التعليم العالي غير التابعة للجامعة حسب الحالة؛ قائمة المترشحين المقبولين والمترشحين المدرجين في قائمة الانتظار.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M