إجراءات حكومية جديدة لخفض أسعار البصل والبطاطس بالأسواق

16 يونيو 2023 12:44

هوية بريس-متابعة

وقعت الحكومة، يوم الثلاثاء 13 يونيو، مع مهنيي الفلاحة اتفاقية إطار متعلقة بالبرنامج الاستباقي للحد من تأثير نقص التساقطات المطرية والظرفية العالمية على النشاط الفلاحي. ويهدف هذا البرنامج إلى تنفيذ التوجيهات السامية لتقديم الدعم للفلاحين.

وأوضح عبد النبي الزيراري، رئيس جمعية منتجي البصل بالحاجب وبوفكران، أن الحكومة قد قدمت دعما لسلاسل إنتاج البصل والبطاطس بهدف تخفيض تكلفة الإنتاج، لافتا إلى كل هكتار من البصل يتطلب مليون و20 ألف سنتيم لشراء البذور.

وشرح الزيراري، في تصريح لـSNRTnews، أنه سيتم التركيز على دعم البذور والأسمدة، سواء تلك المتعلقة بالبطاطس والبصل، وسيتم توفير دعم كبير للأسمدة والبذور المستوردة.

وقد تم تخصيص دعم مالي بقيمة 580 مليون درهم لشراء بذور البطاطس المعتمدة، و120 مليون درهم لتخفيض تكلفة إنتاج البصل من خلال دعم اقتناء البذور. كما سيتم تخصيص 2.3 مليار درهم لدعم تكاليف الأسمدة التي شهدت ارتفاعا في أسعارها بسبب الظروف الحالية.

وتأتي هذه الاتفاقية في سياق الإجراءات التي أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أوامره بالمصادقة عليها، يوم الجمعة 28 شوال 1444 هـ، الموافق 19 ماي 2023 م، بالقصر الملكي بالرباط، عند ترأسه مجلسا وزاريا.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M