إدارة بايدن تتجاوز الكونغرس لدعم الكيان الصهيوني

30 ديسمبر 2023 11:20
في سابقة منذ 7 أكتوبر جو بايدن يحذر إسرائيل

هوية بريس- متابعة

أقرّ وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، أمس الجمعة، بيع قذائف مدفعية لكيان الاحتلال الإسرائيلي عيار 155 ملليمتراً ومعدات مرتبطة بها “من دون مراجعة الكونغرس”، بحسب وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون”.

وأضاف “البنتاغون” أنّ بلينكن حدّد أنّ “هناك حالة طوارئ تستلزم بيع هذه الذخيرة على الفور لإسرائيل”، ما “يُعلق شرط مراجعة الكونغرس للصفقة”.

وقالت وزارة الدفاع إنّ “إسرائيل طلبت إضافة صمامات وكبسولات تفجير إلى طلب سابق، للحصول على القذائف عيار 155 ملليمتراً، لتصل القيمة الإجمالية للصفقة إلى 147.5 مليون دولار”.

وهذه هي المرة الثانية هذا الشهر، التي تتخطى فيها إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، مراجعة الكونغرس لبيع أسلحة لكيان الاحتلال، إذ استخدمت الإدارة سلطة الطوارئ، في التاسع من كانون الأول/ديسمبر، للسماح ببيع نحو 14 ألف قذيفة دبابة لـ”إسرائيل”.

وتأتي عملية البيع في الوقت الذي تواجه إدارة بايدن انتقادات وتساؤلات بشأن كمية ونوعية القنابل التي توفرها لـ “جيش” الاحتلال في حربه على قطاع غزّة، ما وضع مخزون الأسلحة الأميركي الضخم لدى “إسرائيل” تحت المجهر، خصوصاً وأنّ الاحتلال يواصل استخدام هذه الأسلحة في استهداف المدنيين وتدمير البنى التحتية للقطاع بشكل وحشي.

(قناة “الميادين”)

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M