إضراب وطني إنذاري.. تصريحات وهبي تغضب عدول المملكة

24 يناير 2024 18:17
التوثيق العدل

هوية بريس-متابعات

أثارت تصريحات وزير العدل، عبد اللطيف وهبي كون “العدول موجودون في المغرب فقط” سخط الهيئة الوطنية للعدول.

وأعلنت الهيئة في مقرر لها، تفاعلا مع تصريحات وهبي بقبة البرلمان، خوضها إضراب وطني طيلة أسبوع كشكل احتجاجي إنذاري يعقبه أشكال تصعيدية في حال عدم الاستجابة لمطالب العدول.

ويمتد الإضراب الوطني المعلن من طرف الهيئة، من الإثنين 29 يناير إلى غاية الإثنين 5 فبراير.

وصرح وهبي أمس الثلاثاء، بالبرلمان، أنه لا سبيل للعدول لأخذ المال من المتعاقدين نظرا لرفض جميع الجهات هذا المقترح، وأنه سيتم التعاون مع العدول لاستعمال الرقمنة كخطاب القاضي عن بعد. مؤكدا أن الوزارة تشتغل على إحداث منصة للتبادل الإلكتروني مع العدول، وهي المنصة التي تهدف إلى رقمنة المسارات والمساطر والإجراءات التي تمر منها الوثيقة العدلية وابتكار الحلول الرقمية لتبسيطها وتعزيز التبادل الإلكتروني للبيانات المشتركة مع كافة الشركاء.

وأضاف المسؤول الحكومي أن هذه المنصة تهدف إلى تسهيل حصول المرتفق على الخدمات وتقليل تنقلاته نحو المحكمة وتكاليف إنجاز الخدمات الإدارية بالنسبة للمواطن والإدارة، وذلك من خلال تمكين المواطنين من إيداع الوثائق والطلبات لتوثيق العقود العدلية، وتمكين المواطنين من استخراج نسخ العقود، وكذا تمكين العدول من تحرير الوثائق بالمنصة وتوقيعها وتسليم العقود الرسمية لأصحابها، بالإضافة إلى تمكين قضاة التوثيق من الخطاب على الوثائق العدلية بالمنصة وتوقيعها.

 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M