إعادة إعمار مناطق “زلزال الحوز” تتطلب 60 مليار درهم

15 سبتمبر 2023 08:48
هذا عدد الهزات التي تعرض لها المغرب بعد الزلزال المدمر

هوية بريس – متابعات

أفادت التقديرات الأولية لحجم التكلفة المالية التي على المغرب أن يتحملها لمواجهة الخسائر الناجمة عن الزلزال المدمر الذي شهدته مناطق عدة من البلاد ليلة 9 شتنبر الجاري، تبلغ 60 مليار درهم0.

تتوزع بين مصاريف استشفاء ومعالجة المصابين وإعادة إعمار المناطق التي تهدمت بها البنايات السكنية والعمومية وتضررت فيها البنية التحتية بشكل كبير.

وأفاد الخبير الاقتصادي عبد الواحد الجاي في تصريح ليومية “بيان اليوم” بأن هذه التقديرات الخاصة بالنفقات التي على المغرب تحملها، ترتبط بالمعطيات المتوفرة في الوقت الراهن، أما تقديم تقديرات دقيقة حول حجم الكلفة المالية التي ستواجه الدولة نتيجة الخسائر الناتجة عن الزلزال الذي ضرب منطقة الحوز بشكل كبير، غير ممكن في الوقت الحالي.

ويرتبط باستكمال المعطيات عبر إحصاء الخسائر البشرية والخسائر المادية التي تشمل المساكن والبنيات العمومية والبنية التحتية، والأخذ بعين الاعتبار أيضا توقف النشاط الاقتصادي بالمنطقة وضياع مناصب الشغل وانقطاع مصادر الدخل.

آخر اﻷخبار
1 comments
  1. بسم الله والصلاة على اشرف الانام واله وصحبه والتابعين

    الله يرحم المتوفين ويخفف مصاب المصابين ويلهمهم واهليهم الصبر والسلوان .

    هذه الاقاليم معرضه للزلازل نظرا لطبيعة تكوينها .
    فعليه يجب مراعاة تصاميم مرنه قادره على تحمل هزات قوية . مع مراعاة انسجامها لنمط البيءة والعيش لساكنة المنطقة والسياح الذين يستهويهم مثل هذه المساكن .

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M