إعلام مصري: قرار قضائي بإخلاء سبيل 130 متهما في قضايا سياسية

15 يوليو 2021 17:17
سخرية لاذعة بعد إحالة 54 مليون مصري إلى النيابة لمقاطعتهم الانتخابات

هوية بريس – وكالات

قررت محكمة مصرية، إخلاء سبيل 130 متهما على ذمة 20 قضية سياسية خلال الأسبوع الجاري، وفق إعلام محلي.

ونقل موقع “درب” المصري المعارض، عن المحامي الحقوقي خالد علي قوله “قررت محكمة جنايات القاهرة دائرة الإرهاب، إخلاء سبيل 130 متهما على ذمة 20 قضية سياسية خلال هذا الأسبوع”.

وأضاف خالد علي، أن “محكمة جنايات القاهرة نظرت أوامر تجديد الحبس الاحتياطي لـ2000 متهم ومتهمة خلال الثلاثة أيام الماضية”.

بدوره، نشر خالد علي عبر حسابه على موقع فيسبوك، في وقت مـتأخر من مساء الأربعاء، أسماء 130 متهما قيد الحبس الاحتياطي على ذمة 20 قضية”.

وذكر علي، أنه سيتم إخلاء سبيلهم خلال الأسبوع الجاري، دون تفاصيل أكثر.

من جانبها، ذكرت صحيفة “الشروق” الخاصة، أن من يشملهم قرار إخلاء السبيل كانوا قيد الحبس الاحتياطي إثر اتهامهم بـ”الانضمام لجماعة إرهابية محظورة ومشاركتها في تحقيق أهدافها بالمخالفة لأحكام القانون”، دون تفاصيل أكثر.

ولم يتسن الحصول على تعقيب من السلطات المصرية بشأن ما ذكره الحقوقي، غير أن القاهرة تؤكد عادة “عدم وجود محتجزين سياسيين لديها واحترامها للحقوق والحريات بالبلاد ومواجهة أي خروج عن القانون”.

والأربعاء، انتقد المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس، في مؤتمر صحفي، استمرار اعتقال ناشطين مدافعين عن حقوق الإنسان بمصر”، معتبرا ذلك “يهدد استقرار وازدهار البلاد”.

جاء ذلك على خلفية إعلان المدير التنفيذي للمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، حسام بهجت، عن إحالته للمحاكمة، بتهم تتعلق بنشاطه عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ولم تصدر السلطات المصرية تعقيبا على الانتقاد الأمريكي، لكنها عادة ما تؤكد احترامها لحقوق الإنسان واستقلالية ونزاهة القضاء ورفضها أي تدخل في شؤونه، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M