إلزام الوافدين على المغرب باختبار PCR.. اللجنة العلمية توصي باعتماد هذا البروتوكول

14 أبريل 2022 13:32
مطار كورونا طائرة

هوية بريس – متابعات

بعد استئناف النقل البحري للمسافرين مع إسبانيا، حدّثت السلطات المغربية البروتوكول الصحي المعتمد، عبر إدلاء الوافدين على المملكة عبر الموانئ إمّا بجواز التلقيح أو اختبار PCR صالح لمدة 72 ساعة، في حين لا زال البروتوكول الصحي المعتمد بالمطارات يفرض ضرورة الإدلاء بالجواز الصحي.

ويتساءل كثير من المغاربة والأجانب الراغبين في السفر إلى المملكة، عن أسباب اختلاف البروتوكول الصحي المعتمد بالمطارات عن ذلك المعتمد في الموانئ.

وأشارت دورية صادرة عن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، إلى ضرورة قيام المسافرين القادمين إلى المملكة عبر النقل البحري بتقديم جواز تلقيح ضد كوفيد-19 أو الإدلاء بنتيجة اختبار PCR في أقل من 72 ساعة.

ويرى البروفيسور سعيد المتوكل، الطبيب المتخصص في الإنعاش، وعضو اللجنة العلمية لتدبير جائحة كوفيد-19، أن الفرق الموجود حاليا بين دخول المملكة عن طريق المطارات وعبر الموانئ “يمثل تناقضا، ولا ينبني على أي سند علمي”.

وقال المتوكل للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، إن اللجنة العلمية قدمت توصية للجهات المختصة، تدعو من خلالها إلى اعتماد نفس البروتوكول الصحي الجاري به العمل حاليا بموانئ المملكة في المطارات.

وتتمثل التوصية، وفق عضو اللجنة العلمية لتدبير الجائحة، في إدلاء جميع الراغبين في دخول التراب الوطني بجواز التلقيح ضد كوفيد-19، وإذا لم يكن ذلك متوفرا يتم الاكتفاء فقط بكشف PCR صالح لمدة 72 ساعة.

وأبرز المتحدث ذاته، أن هذه التوصية التي جاءت بناء على طلب وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، مشيرا إلى أنها تخضع للدراسة حاليا، قبل أن يتم اعتمادها مستقبلا.

وبخصوص الوضعية الوبائية الحالية بالمملكة، أكد المتوكل أنها “تحسنت بشكل كبير”، وهذا ما أكدته وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، خلال الحصيلة نصف الشهرية الخاصة بالحالة الوبائية للجائحة، التي أفادت بأن الحالة الوبائية الراهنة بالمملكة تعتبر الأفضل منذ بداية الانتشار الجماعي للفيروس.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M