إندونيسيا.. زلزال بقوة 6.5 درجات يضرب قبالة جزر تانيمبار

17 فبراير 2023 17:44
زلزال بقوة 6.8 درجات يضرب غربي البرازيل

هوية بريس – وكالات

أعلنت وكالة الجيوفيزياء في إندونيسيا، الجمعة، أن زلزالا بقوة 6.5 درجات ضرب قبالة جزر تانيمبار بمقاطعة مالوكو في وقت متأخر من مساء الخميس.

وقالت الوكالة في بيان إن الزلزال وقع على عمق 97 كيلومترا، وإنه لا يوجد خطرا من حدوث مد عاتية “تسونامي”، حسبما نقل موقع شبكة “بي إن إن”.

وذكرت “بي إن إن” أنه منذ 2 يناير الماضي، سجلت وكالة الأرصاد الجوية وعلم المناخ والجيوفيزياء في إندونيسيا، 1079 زلزالًا في مدينة جايابورا عاصمة مقاطعة بابوا والمناطق المحيطة بها، من بينها 132 زلزالًا قويًا بما يكفي ليشعر بها السكان.

وفي 21 نوفمبر 2022 ضرب زلزال بقوة 5.6 درجات على مقياس ريختر غرب جزيرة جاوة، أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 331 شخصًا.

وكانت الكارثة الطبيعية الأكثر دموية في إندونيسيا عام 2004 عندما تسبب زلزال قوي للغاية بالمحيط الهندي في حدوث موجات مد عاتية أودت بحياة أكثر من 230 ألف شخص في 12 عشرة دولة، معظمهم في إقليم أتشيه الإندونيسي.

ويعيش 1.2 مليون شخص تحت تهديد حدوث انفجارات بركانية في إندونيسيا الدولة الواقعة على حزام الزلازل والبراكين المعروف باسم “حزام النار” حول المحيط الهادي.

وتعد إندونيسيا أكثر دولة بالعالم تضم براكين نشطة، إذ يوجد بها نحو 13 بالمئة من إجمالي الجبال البركانية النشطة بالعالم، إضافة إلى وقوعها في أكثر المناطق نشاطاً من حيث حركة البراكين والزلازل.

والبَراكِين عبارة عن تشققات في قشرة الكواكب مثل الأرض، وتسمح بخروج حمم بركانية أو رماد بركاني أو انبعاث أبخرة وغازات من غرف الصهارة الموجودة في أعماق القشرة الأرضية ويحدث ذلك من خلال فوهات أو شقوق، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M