ارتفاع أسعار بعض الخضر والفواكه.. مهني يوضح

20 سبتمبر 2023 11:12

هوية بريس- متابعة

تفاعلا مع الارتفاع الذي عرفته أسعار بعض الخضر والفواكه مؤخرا، قال عبد الرزاق الشابي، الكاتب العام لجمعية سوق الجملة للخضر والفواكه بالبيضاء، إن “استراتيجية التجميع الفلاحي التي تبتغي الوزارة تطبيقها غير مجدية في القطاع، لأن الأمر يتعلق بمشروع ولد فاشلاً منذ البداية”.

وأمكد الشابي أن “المطلب الأساسي للمهنيين يتمثل في هيكلة أسواق الجملة، لأن المغرب يتوفر على فضاءات ضخمة للخضر والفواكه بعيدة عن التجمعات السكنية وقريبة من الطرق السيارة”.

وزاد ذات المتحدث، في تصريح خص به جريدة “هسبريس” الإلكترونية، أن “تلك الفضاءات يلزمها فقط التنظيم الإداري من خلال المراقبة الصارمة على المنتوجات الفلاحية”، ليقول: “هنا تأتي مسؤولية السلطات الوزارية والترابية لتحارب كل الظواهر التي تؤثر على عمل المهنيين”.

وأشار ذات المهني إلى “المشاكل الأمنية الموجودة بأسواق الجملة للخضر والفواكه نتيجة غياب المراقبة الصارمة، الأمر الذي أدى إلى تعميق فوضى القطاع”.

وأوضح أن “ارتفاع الأسعار مرتبط أساسا بالتصدير إلى الخارج”، مبرزا أن “منع التصدير من جديد إلى الخارج أسهم في الحفاظ على استقرار الأسعار، حيث تتجه أسعار العديد من الخضر إلى الانخفاض في الأيام المقبلة، دون إغفال تأثير شح الأمطار وارتفاع المحروقات على الأسواق”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M