“الأمم المتحدة” تخرج بتصريح مثير بشأن الحصيلة المُعلنة لضحايا زلزال الحوز

15 سبتمبر 2023 18:47

هوية بريس – متابعات

قال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث الجمعة، إن الحصيلة المعلنة من قبل السلطات المغربية بخصوص الزلزال الذي ضرب عدة مناطق من المملكة أدنى من العدد الفعلي، مشيرا إلى أن السلطات قدمت الحصيلة بتأن.



وتوقع مارتن غريفيث، اليوم الجمعة، أن يطلب المغرب مساعدة من الأمم المتحدة “اليوم أو غدًا” لمساندة الناجين من الزلزال.

وأكد غريفيث، منسق الإغاثة في حالات الطوارئ، خلال مؤتمر صحافي، أنه بعد الحصول على الضوء الأخضر من المغرب، سيكون بإمكان الأمم المتحدة المشاركة في مرحلة مساعدة الناجين.

من جهة أخرى، جدد الملك شكره للدول الشقيقة والصديقة، التي ترغب في تقديم مساهمات مالية مالية للمغرب، لمواجهة آثار الزلزال، وفق ما نقل بلاغ للديوان الملكين صدر عقب ترؤس الملك محمد السادس، أمس، بالقصر الملكي بالرباط، اجتماع عمل خصص لتفعيل البرنامج الاستعجالي لإعادة إيواء المتضررين والتكفل بالفئات الأكثر تضررا من زلزال الحوز.

وأعلنت وزارة الداخلية في حصيلة محينة إلى حدود الساعة السابعة مساء من الأربعاء الماضي، أن عدد الوفيات الذي خلفته الهزة الأرضية بلغ 2946 شخصا، تم دفن 2944 منهم، تغمدهم الله بواسع رحمته وأسكنهم فسيح جناته، فيما وصل عدد الجرحى إلى 5674 شخص.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن عدد الوفيات بلغ 1684 بإقليم الحوز، و980 بإقليم تارودانت، في حين لم يتم تسجيل أي حالة وفاة جديدة في باقي العمالات والأقاليم المعنية.

وأكدت الوزارة أن السلطات العمومية تواصل جهودها للتكفل بالمصابين، وإيواء المتضررين، وإيصال الإعانات الغذائية والصحية لهم، وتأمين حركة السير بالطرق التي تضررت جراء الزلزال، معبئة في الوقت نفسه كل الإمكانات اللازمة لمعالجة آثار هذه الفاجعة المؤلمة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M