الإفراج عن طالب أويغوري في مصر

11 أغسطس 2023 19:35

هوية بريس – وكالات

تم الإفراج عن الطالب الأويغوري بلال عبد الكريم الذي ظل محتجزا في السجن المصري لمدة 170 يوما، ووصل سالما إلى كندا. وقد تم تقديم حل مماثل للأسرى الأويغور في مصر للاستقرار في كندا.

يعتبر هذا الخبر بشرى لشعب تركستان الشرقية (الأويغور)، حيث كان يواجه خطر الترحيل إلى الصين التي كانت ستقوم باعتقاله وتعذيبه وإعدامه كما فعلت بالأويغور الذين تم ترحيلهم إلى الصين سابقا.

احتجزت السلطات المصرية العديد من الطلاب الأويغور، وكانت قد سلمت سابقا عددا منهم للسلطات الصينية. حيث وثقت منظمات حقوق الإنسان في مصر مئات من الاعتقالات للأويغور وترحيل 20 من الأويغور في عام 2017، معظمهم طلبة بجامعة الأزهر.

وقد كشف عبد العزيز قبل سنتين لوكالة فرانس برس تفاصيل عن واقعة جرت في 2017 في مصر، تتمثل في توقيف أكثر من تسعين من الطلاب الأويغور، وقال “لم يذكروا أسماءهم ولم يذكروا من هم بالضبط”.

واستمرت الحملة ثلاثة أيام في الأسبوع الأول من يوليو 2017، بحسب منظمات غير حكومية، وكان عبد العزيز آنذاك طالبا يدرس العلوم الإسلامية في جامعة الأزهر.

وقال عبد العزيز إن رجال الشرطة المصرية “قالوا لنا إن الحكومة الصينية تقول إنكم إرهابيون، لكننا أجبنا أننا طلاب في الأزهر فقط”.

آنذاك وقبل أسبوعين من إطلاق سراحهم، تم تقسيم الأويغور وغيرهم من المسلمين الصينيين من أصل عرقي مختلف إلى ثلاث مجموعات، وأُعطيت كل مجموعة لونا معينا: اللون الأحمر لمن سيتم ترحيله إلى الصين، والأخضر لمن سيُخلى سبيله، وأخيرا الأصفر لمن سيتم توجيه مزيد من الأسئلة له.
مصر والصين
وتعد الصين من أكبر المستثمرين الأجانب في مصر، وهي تضخ أموالا في مشاريع البنية التحتية الضخمة مثل إنشاء عاصمة إدارية جديدة شرق القاهرة، وبلغ حجم التجارة بين البلدين مستوى قياسيا بقيمة 13.8 مليار دولار العام الماضي. وقبل ثلاثة أسابيع من الحملة الأمنية المصرية، وقعت مصر والصين مذكرة أمنية تركز على “مكافحة الإرهاب”.

المصدر: وكالة أنباء تركستان الشرقية – عربي Istiqlal.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M