التسهيل في أسماء سور التنزيل

11 فبراير 2016 23:01
الشيخ عمر القزابري يكتب: صَوْتُ المَحَبَّة...!

الشيخ عمر القزابري

هوية بريس – الخميس 11 فبراير 2016

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه اجمعين، أحبابي الكرام :

كان مولده صلى الله عليه وسلم (الفاتِحةَ) للخير والهدى، بعد أن أخبر أصحاب (البقرة) بقرب ظهور نبي، فلما ظهر صلى الله عليه وسلم، عاندوا، رغم علمهم ببشارة (آل عمران) وإخبار الرهبان، وكان الأمر معلوما حتى عند (النساء)، ولكن ليس غريبا أن يجحد الحق أصحاب (المائدة) وأن ينزلوا إلى مستوى (الأنعام) ويخالفوا كل( الأعراف) فمن كانت (الأنفال) همه، والدنيا غرضه، استعصت عليه (التوبة) ولو صدقوا في توبتهم كما فعل قوم (يونس) لكشف الله عنهم الخزي، ولكن سلكوا طريق عاد، ألا بعدا لعاد قوم (هود).

ولقد جاءهم (يوسف) من قبل بالهدى فما زالوا في شك، وكأن أصوات (الرعد) في آذانهم، تصمهم عن سماع الحق، كذبوا بالنبي الإمام دعوة (إبراهيم) عليه السلام، وذلك شأن فاقدي (الحجر) أما الصحابة الكرام، فقد نصروا النبي صلى الله عليه وسلم، وكان لهم دوي كدوي (النحل) بقراءة القرءان، صدقوا معجزة (الإسراء) وأخذوا العبرة من أصحاب (الكهف) وشهدوا لله بالوحدانية، ولعيسى ابن (مريم) بأنه عبد الله ورسوله، قرأوا (طه) فخشعت أسماعهم، وعظموا نبيهم وكل (الأنبياء) فرفع الله شأنهم، وأكرمهم بألوان الطاعات، ففرض عليهم (الحج) ذلك النسك العظيم، حيث يلتقي (المؤمنون) في مهرجان (النور) وتحت ظلال (الفرقان) ببيناته التي أعجزت البلغاء و(الشعراء)، وصاروا أمام عظمته كـ(النمل) يقفون عند المعاني ويسمعون (القصص) قصص السابقين، وأنباءهم، بل ويستمعون حتى الإعجاز في بيت (العنكبوت) والإخبار بنصر (الروم) بعد غَلَبهِمْ، يسمعون حكم (لقمان) فيلجئون إلى (السجدة) سجدة الشكر والخضوع، لم تتشعب بهم (الأحزاب) بل انخرطوا في حزب الله، شكروا نعمة ربهم عليهم، لا كما فعل أصحاب (سبأ) حيث أعرضوا، فأرسل عليهم (فاطر) السموات والأرض سيل العرم، قرؤوا (يس) واتبعوا سنة سيد المرسلين.

وكانوا خلفه ك(الصافات) لا يخالفون أمره، تدبروا كتاب ربهم وقرؤوا في (ص) ليدبروا آياته، فكانوا (الزمر) المدافعين عن الدين، يرجون (غافر) الذنب، وقابل التوب، قد (فصلت) أمامهم أسباب السعادة في الدنيا والآخرة، فأسسوا مبدأ (الشورى) على تقوى الله، لا على (الزخرف) من الأقوال التي تطير ك (الدخان) فأعزهم الله بعد أن كانوا الأمة (الجاثية) فقاموا من بين (الأحقاف) وانطلقوا ينشرون رسالة (محمد) صلى الله عليه وسلم، فكان (الفتح) حليفهم، والتواضع ديدنهم، كيف لا وهم يرون نبيهم صلى الله عليه وسلم يسكن (الحجرات) لا تغره الدنيا، ويسمعون منه (ق) من على منبره، وفيها من المواعظ ما يرقق القلوب، فأقسموا بمن أقسم ب(الذاريات) و(الطور) أن يجاوزوا (النجم) رفعة وسناء، وأن يضاهوا (القمر) بهاء وضياء، إنهم عباد (الرحمان) الذين أحسوا بثقل المسؤولية (الواقعة) على أكتافهم، فكانوا رجالا أصلب من (الحديد) لم تشغلهم (المجادلة) عن الجهاد في سبيل الله، والاستعداد ليوم (الحشر) حيث القلوب (الممتحنة) فلم يختل عندهم (الصف)كانوا يجتمعون يوم (الجمعة) فيغتاظ (المنافقون) من اجتماعهم ووحدتهم، وذلك شأن المنافقين في كل زمان ومكان، ولكنهم سيندمون يوم (التغابن) يوم (الطلاق) من كل راحة،

يذوقون (التحريم) بعد أن حرم الله عليهم الجنة، وأهل الطاعة في روضات الجنات، وذلك هو (الملك) الكبير..

فيا أمة (القلم) اعملوا ليوم (الحاقة) لتكونوا من أصحاب (المعارج) في درجات الجنة، ويا أيها الدعاة: اصبروا ولا تملوا، واقتدوا بـ(نوح) عليه السلام، في صبره وثباته، ولا تنبطحوا أمام طوفان الشبهات، فمعكم الكتاب الذي لما سمعته (الجن) قالوا إنا سمعنا قرءانا عجبا، واعلموا أن أعداء (المزمل) و(المدثر) سيأتون يوم (القيامة) أذلاء، يوم يقف (الإنسان) عاريا حافيا، فكونوا ك(المرسلات) حزما، تحمل (النبأ) العظيم، وكـ(النازعات) تنتزعون الشبه والضلالات، فمن (عبس) في وجه الحق فيوم (التكوير) موعده، يوم (الانفطار) ولا تلتفتوا إلى (المطففين) الذين يبخسونكم قدركم، والذين يسعون إلى (الانشقاق) عن ثوابت الدين، ورواسخ الإيمان، يظنون وهما أن (البروج) العاجية سوف تحميهم، ولكن هيهات هيهات، لا بد من (الطارق) يطرقهم، والمؤمن (الأعلى) و(الغاشية) موعد كل معاند.

يا أهل الإيمان :حافظوا على (الفجر) يحفظ الله بكم (البلد) وتكونوا ك(الشمس) تزيح ظلام (الليل) وعندها يأتي (الضحى) ويحصل (الشرح) في الصدور، فو الذي أقسم ب(التين) وخلق الخلق من (العلق) إن أهل الالتزام هم أصحاب (القدر) وذلك أمر لا يحتاج إلى (البينة) إن (الزلزلة) واقعة بأهل الارجاف، وستدركهم (العاديات) وتقرعهم (القارعة) فطوبى لمن وثق في وعد الله، وهجر أهل (التكاثر) بالدنيا الفانية، واستغل (العصر) في مرضاة الله، ولم يكن (الهمزة) من الناس، والسعيد من خف إلى الطاعات ولم يتثاقل تثاقل (الفيل) وجاد ولو بقرش أو (قريش) ولم يمنع (الماعون) وصلى على صاحب (الكوثر) الذي حاربه (الكافرون) فكان (النصر) حليفه، وخاب أعداؤه خيبة صاحبة (المسد).

نسألك يا ربنا (الإخلاص) في القول والعمل، ويا رب (الفلق) نعوذ بك من كيد شرار (الناس).

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين، محبكم وحافظ عهدكم وودكم عمر بن أحمد القزابري.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M