التظاهر والاحتجاج السلمي.. “التقدم والاشتراكية” يرفض أسلوب المنع ويدعو إلى الحوار

28 مارس 2024 12:13
اللجنة المركزية لحزب رفاق بنعبد الله تصوت لصالح قرار مغادرة الحكومة

هوية بريس- متابعة

ناقش المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، في اجتماع له مساء أول امس الثلاثاء، “عددا من الوقائع المرتبطة بالـفضاء الديمقراطي والحقوقي، بارتباطٍ مع ممارسة بعض الحريات العامة، ولا سيما منها الحق في التظاهر والاحتجاج السلميين للتعبير عن مواقف سياسية أو مطالب اجتماعية، في إطار المقتضيات الدستورية”.

وأبدى حزب التقدم والاشتراكية “قلقه إزاء طريقة التعاطي الحكومي مع عددٍ من تعبيرات الرأي التي يُـــفترَضُ أنها تَعكس مستوى النضج الحقوقي بالبلاد، وتُجسد حيوية المجتمع المغربي وتعدديته، سواءٌ في أشكاله التضامنية مع قضايا عادلة ومنها القضية الفلسطينية، أو فيما يتعلق بالحياة السياسية والاجتماعية الوطنية”.

وأضاف ذات المصدر أن “هذا التعاطي السلبي للحكومة مع تعبيرات الرأي يتجسد في بعض المتابعات والمحاكمات التي تندرج في هذا الإطار، وأيضاً في الإقدام على منع أنشطة واحتجاجاتٍ طلابية وحلِّ مكاتب جمعيات طلبة كليات الطب والصيدلة”.

وعلى إثر ذلك جاءت دعوة الحزب الحكومة إلى “تحمُّل مسؤوليتها، من خلال فتحِ حوارٍ جدي وبنَّاء وسريع مع طلبة كليات الطب والصيدلة، من أجل إيجاد حلٍّ للأزمة الخطيرة والمقلقة، حيث لا تزال الدراسة بهذه الكليات متوقفة منذ شهور، بما يهدد بسنةٍ بيضاء”.

وزاد الحزب أن “مثل هذه الخطوات تحمل في طياتها مخاطر التراجع عَـــمَّا حققته البلادُ على المستوى الحقوقي والديمقراطي”.

 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M