التعليم المغربي غير عادل

30 سبتمبر 2023 20:06

هوية بريس – يوسف بن العيساوي

نظام التعليم في المغرب هو نظام غير عادل لأنه:

1- يخدم الفئات المحظوظة اجتماعيا فقط: فحينما يتم فرض اللغة الفرنسية لتدريس المواد العلمية والتقنية على الملايين من التلاميذ، فان الفئة الوحيدة القادرة على مواكبة هذا الأمر هي أبناء الطبقة الغنية والطبقة المتوسطة الذين يوفر لها آباؤهم الموارد المالية الكافية لتدريسهم أحسن دراسة، ودعمهم في اللغة الفرنسية خاصة واللغات الأجنبية عامة.

أما أبناء الطبقة الفقيرة فإن اباءهم لايمتلكون المال الكافي لدعم أبنائهم في اللغات الأجنبية..ومن ثمة يتم اقصاؤهم بطريقة خبيثة ولئيمة من منافسة أبناء الطبقة الغنية والمتوسطة.

2- إجبار التلاميذ على امتحانهم في مادة اللغة الفرنسية في كل المستويات الدراسية، ومنحها معاملا كبيرا يضاهي أو يفوق اللغة العربية والتربية الإسلامية يؤدي الى عدم تكافئ الفرص بين التلاميذ الفقراء وتلاميذ الطبقة الغنية والمتوسطة.

3- اشتراط عدد كبير من القطاعات تمكن الممتحنين من اللغة الفرنسية يحرم الآلاف من حاملي الشواهد من الحصول على وظيفة تحفظ كرامتهم..
بناء على ما سبق نستنتج أن نظام التعليم في المغرب هو نظام غير عادل لأنه يتعمد تعميق الفوارق الطبقية بين فئات الشعب، ويخدم بشكل واضح ومفضوح الطبقة العليا… ويقف سدا منيعا أمام حق أبناء الفقراء من الوصول إلى المناصب العليا… وهذا يعتبر من الأهداف الخفية لفرنسة التعليم…

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M