التوفيق: إعداد دليل مرجعي ومعايير تعميرية جديدة خاصة بالمساجد

28 نوفمبر 2023 19:33

هوية بريس – و م ع

أفاد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، أن الوزارة قامت بتنسيق مع السلطات المختصة في قطاع إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، بإعداد دليل مرجعي ومعايير تعميرية جديدة خاصة بالمساجد يتم اعتمادها حاليا في إعداد وثائق التعمير لتلبية احتياجات السكان من المساجد بالمناطق التي تُفتح للتعمير.

وأوضح  التوفيق، في معرض جوابه عن سؤال خلال جلسة الأسئلة الشفوية حول “إدماج المساجد في التخطيط العمراني”، تقدم به فريق الأصالة والمعاصرة، أن هذه المعايير تحدِّد مساحة البقعة الأرضية اللازمة للمسجد تماشيا مع الكثافة السكانية بهدف استيعاب جميع الرواد من المصلين.

كما تحدّد المعايير، يضيف الوزير، تموقع البقعة الأرضية “بشكل يعطي للمساجد مكانة مركزية ومهيكِلة للحي قدر الإمكان وحتى تكون المسافة الدنيا للوصول إلى أقرب مسجد للصلوات الخمس في حدود 300 متر والمسافة القصوى لأقرب مسجد جامع في حدود 600 متر”.

وأبرز التوفيق أن الوزارة عملت في إطار رؤيتها للمساجد 2022-2026 على إعداد تخطيط جديد للعرض من المساجد يعزز دورها وفق خريطة وطنية للأماكن المخصصة لإقامة الشعائر، وتلبي حاجيات سكان المناطق المفتوحة للتعمير من المساجد وكذا معايير تحديد كيفية إحداث وتوطين البنيات المسجدية بالعالم القروي.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M