الحدث الأسبوعي: مستجدات الصحراء المغربية وسبتة والأنشطة الملكية ورداءة برامج 2M وتعليق التراويح

18 أبريل 2021 18:50

هوية بريس – محمد زاوي

لقد كان الأسبوع المنصرم حافلا بالأحداث الوطنية، التي شملت قضيتي الصحراء المغربية وسبتة المحتلة، وترؤس ملك البلاد لحفل إطلاق تنزيل مشروع الحماية الاجتماعية، ومستجدات متعلقة بالمؤسسة الأمنية، وأخرى متعلقة بتعليق صلاة التراويح، وموجة الغضب التي لحقت القناة الثانية وبرامجها كما هي عادة المغاربة كل سنة.

إليك تفصيل المستجدات:

مستجدات القضية الوطنية الأولى: قضية الصحراء المغربية

ذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، بعد لقاء جمع وزير الخارجية المغربية مع نظيره المصري، في 15 من الشهر الجاري، عبر تقنية الاتصال المرئي، أن الأخير “جدد دعم مصر الثابت للوحدة الترابية المغربية ولجهود المغرب الجادة وذات المصداقية لإيجاد حل لقضية الصحراء المغربية”.

وهناك أخبار عن تقدم جيو-استراتيجي عسكري كبير للقوات المسلحة في المنطقة العازلة، بالصحراء المغربية. وذلك، حسب ما نقلته صفحة متخصصة في نقل أنشطة القوات المسلحة الملكية، حيث تم دخول المنطقة العازلة بهدف إجراء مسح خرائطي يمهد لإنشاء جدار رملي ثانٍ، ما من شأنه أن يحاصر عصابات “البوليساريو” في تندوف، ويجعل تحركاتها تحت أعين الجيش المغربي.

وكشف موقع “لوديسك” أن المغرب عقد صفقة مع تركيا، بغرض شراء 13 طائرة “درون” من نوع “2BTratkaryaB” مع جميع معداتها، يبلغ سعر الواحدة منها 5 ملايين دولار. وتعتبر هذه الطائرات إضافة نوعية للترسانة العسكرية المغربية، إذ تتميز بقدرة استيعابية لحمل ما يصل إلى 150 كيلوغرام من الأوزان، وبالتحليق لمدة 24 ساعة في جو السماء من غير التوقف، وعلى بعد 20 ألف قدم من سطح الأرض.

مستجدات سبتة المحتلة

أهم هذه المستجدات ما صرّح به الناطق الرسمي باسم الحزب الإسباني اليميني المتطرف “فوكس”، والذي حذر ممّا اعتبره أطماعا مغربية واضحة في سبتة، كما قال أن “المغرب سيتصرف عسكريا إذا ما أتيحت له أدنى فرصة لذلك”. وذلك، إضافة إلى ما جاء في تصريحاته من تحريض على مغاربة سبتة ومغاربة الشمال (تطوان والنواحي)، حسب ما نقله موقع “الصحيفة” المغربي.

مبادرات وأنشطة ملكية

وترأس الملك محمد السادس، في 14 أبريل، بالقصر الملكي بفاس، حفل إطلاق تنزيل مشروع تعميم الحماية الاجتماعية، وتوقيع الاتفاقيات الأولى المتعلقة به.

ومن المنتظر أن يستفيد، من هذا المشروع، في مرحلته الأولى، الفلاحون وحفيو مهنيو الصناعة التقليدية والتجار والمهنيون ومقدمو الخدمات المستقلون، الخاضعون لنظام المساهمة المهنية الموحدة ولنظام المقاول الذاتي أو لنظام المحاسبة. كما من المنتظر أن يعمَّم المشروع، في مرحلة ثانية، على كافة فئات المجتمع المغربي.

مستجدات مؤسسات الدولة

وجاء في “الأسبوع الصحفي” أن المدير العام للأمن الوطني ومديرية مراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف الحموشي، أعطى تعليماته للمفتشية العامة، بغرض التصدي لمختلف التجاوزات والاختلالات التي تشوب المرفق الأمني، وكذا لاتخاذ القرارات اللازمة والمناسبة في حق كل من ارتكب مخالفات داخل هذا المرفق مهما كانت مسؤوليته ودرجته.

وتعتبر هذه التعليمات خطوة مهمة في سياق تخليق المؤسسة الأمنية، وأخذ شكايات المواطنين بعين الاعتبار.

صدى الشارع

وشهد الأسبوع المنصرم عدة مستجدات، نتيجة قرار تعليق صلاة التراويح بسبب الوضع الوبائي للبلاد. فمن مظاهرات في المضيق احتجاجا على قرار التعليق، إلى إقامة بعض ساكنة فاس وآسفي لصلاتي العشاء والتراويح خارج المسجد أمام أعين السلطات الأمنية، إلى تدخل أمني في كل من طنجة ووزان والجديدة لإيقاف محاولات أدائهما بنفس الطريقة، إلى اعتقال إسلاميين بفاس قد تكون الدعوة إلى صلاة التراويح خارج المساجد سببا في اعتقالهم… الخ؛ كلها مستجدات تحمل ما تحمل من الدلالات والحقائق، والواجب هو الكشف عنها وتفسيرها في شروط ما يعتمل من تحولات في المجتمع المغربي.

كما انتقد مغاربة رداءة برامج القناة الثانية m2، عبر مواقع التواصل الاجتماعي. وخاصة فيما يتعلق ببعض السيتكومات الرمضانية المرافقة لفترة الإفطار، والتي أثبتت استطلاعات رأي أجرتها بعض المواقع الإخبارية امتعاض المغاربة منها واستهزاءهم من مضمونها الفني ومواضيعها المثارة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M