الحصول على تراخيص البناء بالمواد المحلية يسائل وزيرة التعمير

10 يوليو 2023 10:52

هوية بريس- متابعة

وجه النائب البرلماني عدي شجري، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى السيدة وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والاسكان وسياسة المدينة، حول صعوبة الحصول على تراخيص البناء بالمواد المحلية.

وأضاف:”كما يتميز بناء هذه المساكن بانخفاض تكلفته مقارنة مع المباني السكنية العادية، وهو ما ينسجم مع القدرة الشرائية للأسر المنتمية لتلك المناطق المعروفة بهشاشتها الاجتماعية”.

ويعتبر هذا النوع السكني، يضيف البرلماني:”استثمارا واعدا يتم استغلاله في المجال السياحي المبني بالتراب، وبتقنيات متوارثة وفق تقاليد عريقة، تعكس ثقافة وتراث وتاريخ وأنماط عيش سكان هذه المناطق، إلا أن هذا التراث الهام أصبح اليوم مهددا بالاندثار، على الرغم من أهميته الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، وفي تحقيق التنمية المستدامة والحفاظ على الموارد الطبيعية من الهدر والتلوث”.

ويواجه اليوم، عدد من المواطنين القاطنين في هذه المناطق، يؤكد شجري:” صعوبات كبيرة في الحصول على تراخيص البناء من أجل تشييد أو إصلاح مساكنهم، التي يعتمدون فيها بالدرجة الأولى على المواد المحلية والتقنيات التقليدية المعمول بها، وهو ما يؤشر حقيقة على اندثار هذا النوع السكني، وتحميلهم تكاليف إضافية باهظة لا قدرة لهم عليها”.

وخلص إلى القول:”لذلك، نسائلكم، عن التدابير والإجراءات التي ستتخذونها لحماية هذا الموروث الثقافي والحضاري من الاندثار؟ والتدابير والإجراءات المتخذة لتسهيل وتيسير الحصول على تراخيص البناء؟  “.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M