الحكومة تُصدر مرسوما جديدا يُحدد مواصفات جودة ملح الطعام بالمغرب

10 أبريل 2024 20:11

هوية بريس – متابعات

أصدرت الحكومة مرسوما جديدا يحدد المواصفات التي ينبغي توفّرها في ملح الطعام المسموح بتسويقه في المغرب، يتضمن نسبة اليود الدنيا التي يجب أن تتوفّر في ملح الطعام الموجه للمستهلكين المغاربة، وخصائص وشروط التلفيف والعلامة التي ينبغي للمستهلك أن يتأكد من وجودها فوق علب الملح قبل اقتنائها.



ونص المرسوم الجديد على إجبارية إضافة نسبة تتراوح بين 20 مليغرام و40 ميليغرام في كل كيلوغرام من الملح الغذائي، على ألا تقل نسبة اليود في الملح الموجه للمستهلك النهائي عن 15 ميليغراما في الكلوغرام الواحد، مع إمكانية التحقق من ذلك بتحليل الملح المعروض في الأسواق.

وجاء المرسوم ليرفع مستوى التحديد القانوني لنسبة اليود المضافة إلى ملح طعام المغاربة من قرار مشترك سابق صادر عن كل من وزيري الفلاحة والصحة، إلى مستوى مرسوم صادر عن رئيس الحكومة.

وأرفقت الحكومة مرسومها الجديد بنموذج للعلامة التي يجل على المستهلك أن يتأكد من وجودها قبل اقتناء الملح الغذائي، وهي عبارة عن مستطيل باللون الأزرق، لا تقل أبعاده عن 1٫5 /2 سنتيمتر، يتوسّطه رسم في شكل شمس ساطعة باللون الأبيض، مع عبارة “ملح مزوّد باليود” باللغتين العربية (في الأعلى) والفرنسية (في الأسفل”. مع إمكانية استعمال نسخة باللونين الأسود والأبيض من هذا الرمز.

وحصر المرسوم الأسماء التي يمكن أن يحملها الملح الغذائي الموجه للسوق الوطنية، في خمسة أسماء هي:

1- ملح المائدة أو ملح المطبخ.

2- ملح المتبلات، والملح الذي أضيفت إليه الخضر أو التوابل أو الأعشاب العطرية.

3- ملح قليل الصوديوم.

4- زهرة الملح.

5- ملح غليظ.

كما نص المرسوم على عدم تجاوز الأوعية التي تحتوي على الملح الموجه للاستهلاك النهائي، كيلوغراما واحدا كوزن صاف، باستثناء الملح الغليظ.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M