الخارجية الأمريكية تعلق على الحكم الصادر بحق الصحافي سليمان الريسوني

13 يوليو 2021 09:15

هوية بريس – متابعات

انتقدت الولايات المتحدة، أمس الإثنين، المغرب عقب إصداره حكما بالسجن خمس سنوات على صحافي سليمان الريسوني.

وقالت وزارة الخارجية إنها “أصيبت بخيبة أمل” من الحكم الصادر يوم الجمعة بحق سليمان الريسوني، رئيس تحرير صحيفة “أخبار اليوم” المنحلة، وقالت إنه استُهدف بسبب تغطيته الانتقادية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، للصحافيين “نعتقد أن العملية القضائية التي أدت إلى هذا الحكم تتعارض مع وعد النظام المغربي الأساسي بإجراء محاكمات عادلة للأفراد المتهمين بارتكاب جرائم وتتعارض مع وعد دستور 2011 وأجندة إصلاح جلالة الملك محمد السادس”.

وأضاف إن “حرية الصحافة أساسية لمجتمعات مزدهرة وآمنة، ويجب على الحكومات ضمان أن يتمكن الصحافيون من أداء أدوارهم الأساسية بأمان دون خوف من الاهتمام الظالم أو العنف أو التهديدات”.

وأضاف برايس أن الولايات المتحدة تثير أيضا مع المغرب قضايا أخرى للصحافيين بما في ذلك قضية عمر الراضي المحتجز في الحبس الانفرادي بتهمة الاعتداء الجنسي وتقويض أمن الدولة.

بدورها، قالت النيابة العامة المغربية أمس الإثنين إنّ جميع شروط العدالة توفّرت في محاكمة الصحافي سليمان الريسوني الذي حُكم عليه بالسجن 5 أعوام بسبب “اعتداء جنسي”، في حين جدّد المُدان المضرب عن الطعام منذ 96 يوماً التأكيد على “براءته وصموده”.

وقال الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء في بيان إنّ “المحكمة وفّرت جميع شروط المحاكمة العادلة للمعني بالأمر”، مشدّداً على أنّه “حوكم من أجل جرائم تتعلق بالحق العام لا علاقة لها إطلاقاً بعمله الصحفي”.

ونبّهت النيابة العامة ردا على لجنة التضامن مع الصحافي إلى “مغالطات لمحاولة التأثير على القضاء”.

وأضافت “تقرّر مواصلة مناقشة القضية في غيبته”مع إبلاغه بما راج إثر كل جلسة بعد ما رفض الحضور، مؤكدة أن المحكمة “التزمت بالتطبيق السليم للقانون”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M