الخطيب و”جواز اللقاح”.. إن ضاعت ثقة الناس في الخطيب كان وجوده كعدمه

10 نوفمبر 2021 19:41

هوية بريس – د.رشيد بنكيران 

الخطبة المنبرية هي خطبة تأتي مكتوبة من طرف الوزارة الوصية، لكي يلقيها الخطيب على مسامع الحاضرين، وليس للخطيب فيها إلا الإلقاء ولا علاقة له بمضمونها، ونادرا ما يطلب منه ذلك.

لكن في الجمعة الأخيرة ألقت خطبة منبرية بظلالها المزعجة على مكانة الخطيب وحرمته وجعلتهما في مهب الريح، ذلك:

أن موضوع الخطبة المنبرية كان حول ترغيب الناس في قبول فكرة “جواز التلقيح” وأخذ الجرعة الثالثة من اللقاح ضد وباء كورونا، يتم فيها ترغيب المصلين في الامتثال إلى ذلك بأسلوب ديني واستشهاد بٱية من القرٱن الكريم!!؟

ولا يخفى على أحد أن مسألة “جواز التلقيح” والجرعة الثالثة عرفت مناهضة من فئة عريضة من المواطنين، وأبدوا خوفهم منها وعدم ثقتهم بالوزارة الوصية عليها، وهي مسألة طبية لا تعالج بنصوص شرعية عامة…

فإقحام منبر الجمعة في هذه الموضوعات البعيدة عن هديها ومقاصدها سيفضي إلى التشكيك في دورها المطلوب منها شرعا، ويدفع المواطنين إلى اعتقاد أن الخطيب ليس أهلا للثقة التي هي رأس ماله الرمزي، فإن ضاعت ثقة الناس في الخطيب كان وجوده كعدمه، وأدى ذلك إلى ضياع دينهم وأخلاقهم.

وقد انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي عبارات السخرية من الخطيب بسبب تلك الخطبة المنبرية الغبية، وهذا مؤذن بشر مستطير.

آخر اﻷخبار
2 تعليقان
  1. أنا شخصيا عاد الجمعة اللي فاتت مشيت حتى بغاو يقيمو الصلاة وماشي غير أنا بوحدي كاين مجموعة من الناس لاحضتهوم بعاد على المسجد بمسافات طويلة وملي عقلت على راسي وانا تانمشي الجمعة باكرا باش نتصنت على الخطبة ساعة ياحسرتاه على هاد الزمان اللي مابقا مسكين الخطيب فيه بلا قيمة شحال من واحد مسكين اعتزل الخطابة حيت الوسخ تايجي من لفوق شنو معانتها الخطيب مايتكلمش فمواضيع حيوية وتهم المجتمع دابا الكلام على التلقيح ماشي الخلط بين الدين والسياسة ولكن تانقولو للمسؤولين حسابكم عسير عند الله واللي ماخرج من الدنيا ماخرج من عقايبها

  2. لا للتضليل.
    ردا على المقال: أن الخطبة ليس فيها الكلام عن جواز التلقيح وإنما المسارعة إلى التلقيح. فكفى تحريفا للكلام.

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M