الخلفي: الإرث فيه نصوص قطعية والاتفاقيات الدولية ليست مقدسة

14 مارس 2023 11:38
فيديو.. الخلفي يتحدث عن الاجتماع الطارئ والإجراءات التي سيعرفها مشروع قانون المالية 2020

هوية بريس- متابعة

أكد مصطفى الخلفي، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، أن موقف حزب “المصباح” بخصوص التعديلات المرتقبة على مدونة الأسرة، ومنها ما يرتبط بالإرث، ينطلق من خطب جلالة الملك التي أحال فيها إلى نصوص قرآنية قطعية.

وتابع الخلفي خلال مشاركته في برنامج “صوت الناس” على راديو “أصوات”، الجمعة 10 مارس 2023، الإرث فيه نصوص قرآنية قطعية، ولذلك ليس فيها أي باب من أبواب الاجتهاد الذي يتحدث عنه البعض.

ونبه المتحدث ذاته، أن بعض المشاكل الاجتماعية أو الخاصة التي يقدمها دعاة تغيير الإرث، يمكن أن نجد حلها داخل المنظومة القرآنية والإسلامية، دون الاصطدام بالنصوص القرآنية القطعية.

وأشار الخلفي إلى أن المغاربة في استطلاع أجري في شهر نوفمبر الماضي، قالوا بالأغلبية إنهم لا يريدون المساواة في الإرث، لأن هذا النظام له أساس إسلامي، واسترسل، هذا الموضوع حسمه الدستور، وحسمه جلالة الملك، وحسمه أيضا الشعب المغربي عبر استطلاعات رأي متكررة.

وذكر الوزير السابق أن لجنة وضعية المرأة في الأمم المتحدة قالت في يوليوز 2022، بأن المغرب يجب أن يضع المساواة في الإرث، مشددا أن الاتفاقيات الدولية ليست مقدسة، كما أننا لا نريد ولا نقبل بالوصاية.

وأردف، الأمور الإيجابية التي تأتي من الخارج يمكن أن نقبل بها، لكن لنا الحق، بناء على خصوصيات الشعب المغربي، أن نرفض القوانين والتوصيات الخارجية التي لا تتلاءم مع خصوصياتنا.

(المصدر: موقع حزب العدالة والتنمية)

 

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M