الدعم وإعادة بناء المنازل.. اجتماع غدا الاثنين برئاسة أخنوش

10 سبتمبر 2023 23:06
نواب البيجيدي يخرجون ببلاغ شديد اللهجة ضد أخنوش

هوية بريس – متابعة

قال مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة والوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، إن رئيس الحكومة سيترأس يوم غد الإثنين صباحا اجتماع اللجنة بين وزارية المكلفة بوضع البرنامج الاستعجالي لإعادة تأهيل وتقديم الدعم وإعادة بناء المنازل المدمرة على مستوى المناطق المتضررة في أقرب الآجال، وذلك بتعليمات ملكية سامية من جلالة الملك محمد السادس.

وأوضح بايتاس، خلال الندوة الصحفية التي تلت اجتماع المجلس الحكومي المنعقد مساء الأحد 10 شتنبر، أنه منذ اللحظات الأولى لوقوع هذا الزلزال المدمر، وبتعليمات ملكية سامية، عملت مختلف المصالح الطبية والعسكرية على التدخل السريع والناجع والفعال لإغاثة الضحايا وانتشال الجثت.

وتابع أنه “ولحدود هذه الساعة، يتم العمل على تقديم المجهودات من أجل استمرار عملية الإغاثة وتقديم الدعم اللازم للساكنة المحلية”.

وبخصوص المصالح العسكرية والطبية، أشار الوزير إلى أنها تعمل بشكل مستمر على التكفل بالضحايا، وتقديم المساندة للساكنة المتضررة، مشيرا إلى أنه تم تعبئة 1000 طبيب بالقطاعين الخاص والعام بالإضافة إلى حوالي 1500 ممرض، ويتم التكفل بهؤلاء في ظروف حسنة.

وفي ما يخص المجال التعليمي، أورد الوزير أنه سيتم تعليق الدراسة في جميع المؤسسات المتضررة من الزلزال بشكل كبير، على أن يتم إيجاد صيغ مناسبة لضمان استمرار التعليم في الأيام المقبلة.

بينما سيتم في المناطق الأقل تضررا إيجاد صيغ مناسبة لاكمال الدراسة بتشاور مع الأسر.

وإلى جانب ذلك، دعا الوزير كافة المواطنات والمواطنين إلى التعامل بحذر شديد مع الأخبار الزائفة والاحتياط منها، لافتا إلى أن المملكة المغربية تجاوزت مختلف المحن ومختلف الصعاب في السابق، وقادرة على تجاوز هذه المحنة، كذلك، بحكمة وتبصر جلالة الملك محمد السادس، وبكل ما هو معروف عن الشعب المغربي من تضامن.

ويذكر أن جلالة الملك محمد السادس أعطى تعليماته السامية بفتح ﺣﺳﺎب ﺧﺎص ﻟدى اﻟﺧزﯾﻧﺔ وﺑﻧك اﻟﻣﻐرب ﺑﮭدف ﺗﻠﻘﻲ اﻟﻣﺳﺎھﻣﺎت اﻟﺗطوﻋﯾﺔ اﻟﺗﺿﺎﻣﻧﯾﺔ ﻟﻠﻣواطﻧﯾن واﻟﮭﯾﺋﺎت اﻟﺧﺎﺻﺔ واﻟﻌﻣوﻣﯾﺔ، وذلك إثر الزلزال المؤلم، اﻟذي وﻗﻊ يوم اﻟﺟﻣﻌﺔ 8 شتنبر، واﻟذي ﺧﻠف ﺧﺳﺎﺋر ﺑﺷرﯾﺔ كبيرة وﻣﺎدﯾﺔ ﻓﻲ العديد ﻣن ﺟﮭﺎت اﻟﻣﻣﻠﻛﺔ.

وتأتي تعليمات جلالة الملك محمد السادس خلال ﺗرؤس جلالته ﻣرﻓوﻗﺎ ﺑﺻﺎﺣب اﻟﺳﻣو اﻟﻣﻠﻛﻲ وﻟﻲ اﻟﻌﮭد اﻷﻣﯾر ﻣوﻻي اﻟﺣﺳن، ﺑﻌد زوال اﻟﺳﺑت 9 ﺷﺗﻧﺑر 2023 ﺑﺎﻟﻘﺻر اﻟﻣﻠﻛﻲ ﺑﺎﻟرﺑﺎط، ﺟﻠﺳﺔ ﻋﻣل ﺧﺻﺻت ﻟﺑﺣث اﻟوﺿﻊ ﻓﻲ أﻋﻘﺎب اﻟزﻟزال المؤلم، اﻟذي وﻗﻊ يوم اﻟﺟﻣﻌﺔ 8 شتنبر، واﻟذي ﺧﻠف ﺧﺳﺎﺋر ﺑﺷرﯾﺔ كبيرة وﻣﺎدﯾﺔ ﻓﻲ العديد ﻣن ﺟﮭﺎت اﻟﻣﻣﻠﻛﺔ.

وحسب ما جاء في بلاغ للديوان الملكي، دعا جلالة الملك إلى التعبئة الشاملة ﻟﻣؤﺳﺳﺔ ﻣﺣﻣد اﻟﺧﺎﻣس ﻟﻠﺗﺿﺎﻣن، ﺑﺟﻣﯾﻊ ﻣﻛوﻧﺎﺗﮭﺎ، ﻣن أﺟل ﺗﻘدﯾم اﻟدﻋم وﻣواﻛﺑﺔ اﻟﻣواطﻧﯾن ﻓﻲ اﻟﻣﻧﺎطق اﻟﻣﺗﺿررة.

كما طالب جلالته بتشكيل احتياطات ومخزون للحاجيات الأولية (أدوية، خيام، أسرة، مواد غذائية ..) على مستوى كل جهة من المملكة من أجل مواجهة كل أشكال الكوارث.

وفي السياق ذاته، أﻋطﻰ ﺻﺎﺣب اﻟﺟﻼﻟﺔ ﺗﻌﻠﯾﻣﺎته اﻟﺳﺎﻣﯾﺔ ﺑﮭدف ﻣواﺻﻠﺔ ﻛﺎﻓﺔ أﻋﻣﺎل اﻹﻧﻘﺎذ ﺑﺷﻛل ﻋﺎﺟل ﻋﻠﻰ اﻟﺻﻌﯾد اﻟﻣﯾداﻧﻲ، وﻛذا ﻣن أجل الإحداث اﻟﻔوري ﻟﻠﺟﻧﺔ ﺑﯾن وزارﯾﺔ ﻣﻛﻠﻔﺔ ﺑوﺿﻊ ﺑرﻧﺎﻣﺞ اﺳﺗﻌﺟﺎﻟﻲ ﻹﻋﺎدة ﺗﺄھﯾل وﺗﻘدﯾم اﻟدﻋم ﻹﻋﺎدة ﺑﻧﺎء اﻟﻣﻧﺎزل اﻟﻣدﻣرة ﻋﻠﻰ ﻣﺳﺗوى اﻟﻣﻧﺎطق اﻟﻣﺗﺿررة ﻓﻲ أﻗرب اﻵﺟﺎل.

ودعا جلالته إلى اﻟﺗﻛﻔل ﺑﺎﻷﺷﺧﺎص ﻓﻲ وﺿﻌﯾﺔ ﺻﻌﺑﺔ، ﺧﺻوﺻﺎ اﻟﯾﺗﺎﻣﻰ واﻷﺷﺧﺎص ﻓﻲ وﺿﻌﯾﺔ ھشة، مشددا على ضرورة التكفل الفوري بكافة الأشخاص بدون مأوى جراء الزلزال، لاسيما في ما يرتبط بالإيواء والتغذية وكافة الاحتياجات الأساسية، بالإضافة إلى ﺗﺷﺟﯾﻊ اﻟﻔﺎﻋﻠﯾن اﻻﻗﺗﺻﺎدﯾﯾن ﺑﮭدف اﻻﺳﺗﺋﻧﺎف اﻟﻔوري ﻟﻸﻧﺷطﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺳﺗوى اﻟﻣﻧﺎطق اﻟﻣﻌﻧﯾﺔ.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M