السطات تتجه لاتخاذ قرار طال انتظاره بخصوص “زراعة الدلاح” ..

14 سبتمبر 2022 20:05

هوية بريس – متابعات

يناقش ممثلو وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ووزارة التجهيز والماء بزاكورة التدابير اللازمة التي ينبغي اتخاذها لترشيد استعمال الموارد المائية بالمنطقة، بالنظر إلى الوضعية المائية الحالية.



وخلص اجتماع عقده عامل إقليم زاكورة والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي والمديرية الجهوية للفلاحة بزكورة ووكالة الحوض المائي لدرعة واد نون وكذا ممثلو ووزارة التجهيز والماء بالإقليم، يوم أمس الثلاثاء، إلى انخفاض منسوب المياه الجوفية بزاكورة والمناطق المجاورة، وضرورة الإسراع باتخاذ التدابير اللازمة للتعاطي مع الوضعية الحالية..

وكشف محمد كربي، رئيس قسم بالمديرية الجهوية للفلاحة بزكورة، أن أهم التدابير التي تم عرضها خلال هذا الاجتماع هو “تقنين زراعة البطيخ الأحمر”.

ورجح الاستغناء عن هذا النوع من المزروعات خلال هذا العام في حال الاستمرار في تسجيل نقص في الموارد المائية.

وأوضح كربي أنه ستتم إعادة النظر في عدد من الزراعات الدارجة والمعروفة بالمنطقة، حسب المعطيات التي ستتجلى خلال هذا العام، مشيرا إلى أن المديرية تتابع الوضعية الفلاحية بزاكورة على حسب الوضعية المائية، وبناء على ذلك سيتم توجيه الفلاحين.

وذكر أنه من بين المزروعات التي تتطلب موارد مائية مهمة بالمنطقة، إلى جانب البطيخ الأحمر، زراعة الحناء والفصة وزراعة النخيل، لذلك سيتم مناقشة هذه المزوعات حسب أهميتها وحسب وضعية الموارد المائية.

وكان نزار بركة، وزير التجهيز والماء، قد قال إنه اتخذ قرار بعدم زراعة الدلاح بمنطقة طاطا في الموسم الأخير، وذلك في سياق ندرة المياه، حيث أكد أن الهدف من التدابير التي تتخذ ليس وقف الإنتاج، بل تنظيمه بطريقة معقلنة. (SNRTnews)

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M