السعودية.. إنجاز 90% من مشروع تأهيل بئر زمزم

12 مارس 2018 19:52
السعودية تعلن رسميا تغيير تاريخ بدء موسم العمرة

هوية بريس – وكالات

قال منفذو مشروع تأهيل بئر زمزم بالمسجد الحرام في مكة المكرمة إن نسبة الإنجاز فيه بلغت 90 بالمائة، لافتين أن العمل في البئر سينتهي بنهاية رجب المقبل (منتصف إبريل القادم).

جاء ذلك وفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) عن العاملين في المشروع، اليوم الاثنين، خلال تفقد عبد الله بن بندر أمير منطقة مكة المكرمة بالنيابة لأعمال تأهيل البئر.

ووقف أمير مكة بالنيابة ميدانيًا يرافقه الرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ عبد الرحمن السديس على سير أعمال المشروع، بحسب المصدر ذاته.

وكان السديس قد أعلن في 28 أكتوبر الماضي موافقة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز على البدء بمشروع تأهيل موقع بئر زمزم، مشيرا أن المدة الزمنية المقررة لتنفيذه 7 أشهر.

وينقسم المشروع إلى قسمين، الأول يتم خلاله استكمال إنشاء عبّارات (قنوات) خاصة بنقل المياه من بئر زمزم.

أما القسم الثاني فيشمل الانتهاء من المرحلة الأخيرة للمعالجة البيئية الخاصة بكافة المناطق المحيطة بالبئر، والانتهاء من معالجة الخرسانات والحديد الخاص بقبو المسجد الحرام، للحد من نسب المواد التي تضر مياه البئر.

كما سيتم وضع نسب محددة من مواد التعقيم العالية الجودة، إضافة إلى تنظيم خروج مياه زمزم عبر مضخات خاصة.

وبئر زمزم هي نبع الماء الذي ظهر معجزة تحت قدمي النبي إسماعيل، عندما تركه أبوه إبراهيم، عليهما السلام، مع أمه هاجر، في مكة.

وتقع البئر على بعد 21 مترا من الكعبة، وتقع فتحته تحديدا تحت سطح المطاف وخلف مقام إبراهيم إلى اليسار المقابل للكعبة.

ويعتبر المسلمون بئر زمزم معجزة، نظرا لعذوبة مياهها واستمرار تدفقها لقرون، ويحرص المعتمرون والحجاج والزوار على الشرب من ماء البئر، ونقل ما يستطيعون منها إلى بلدانهم، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M