الشيخ القزابري: نَفْسِي الفِدَاءُ لِصَحَابَةِ سَيِّدنَا رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم…!!

16 أغسطس 2023 04:31

هوية بريس – الشيخ عمر القزابري

بسم الله الرحمن الرحيم..والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين..

أحبابي الكرام:

يقول ربنا سبحانه وبحمده (والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم).

إنهم أصحاب سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.. الذين حظوا بالنظر إلى صفحة وجهه صلى الله عليه وسلم… نصروه وناصروه.. فدوه بأرواحهم.. إنهم الأبطال المساعير… والأنجاد المغاوير.. كُماة الوقائع..وحُماة الحقائق.. وأبناء الحروب وسنانها..وضِرام الوغا وشِهابها.. إنهم الشجعاء المصاليت.. والصِّيدُ الصناديد.. ثُبُتٌ في الوغا..صُبُرٌ في اللِّقا.. ربُطٌ في المعارك.. فُرُطٌ في المَبارِك.. ليوث الكريهة.. لَهُمْ حصافة،

وحزم.وعزم.وأصالة.وجزالة.وصرامة.وشهامة.وكفاية.وجلادة.ووفاء.ومَضاء.ونفاذ.وغناء.وبصر.وعلم.وحلم.وذكاء.ومحصول.وجُولٌ.ومعقول.ورأي.وتدبير.وغَوْرٌ.وقعر.وسبر.وصبر.وبَذْم.وقوة.وشدة.ومِرَّةٌ.وصلابة..

ليس فيهم إلا تامُّ الحِجى..كامل النُّهى..حسَنُ الوفاء..جَيِّد المَضاء..صائب العزم..ثاقب البصيرة..جَزْل الرأي..من يَتوقَّدُ ذكاء..ويتفيَّض معرفة..ويتدفَّق جَزالةً..قد فاح عَرفُهم..وطار نَشرُهُم..وتضوعت ريَّاهُم..

ضربوا في كل الفضائل بسهم بل بِأسْهُم…ومابدّلوا وماغيّروا ..نقلوا إلينا الدين عذبا وسلسلا…ولكن أنّى للرّقيع أن يعرف فضل الرّفيع!!وشتان مابين الرّصِيع والصّرِيع….وأين السليم من الوَجيع…! والآمِن من الفَجِيع..

هم السادة النجباء…والحلماء العلماء… ولكن كيف للكَزِّ أن يعرف الكريم؟ وشتان مابين المقدام والقُعْدُدْ…والعار والسؤدُد..والسليم والأدْرَدْ ..وليس القحط كالشُّؤبُوب..ولا العينُ كالعرقُوب ..ولا الحقيقة كالفليقة…ولا العُجمة كالسَّليقة…

إن الصحابة الكرام غرة لائحة في وجه الزمان. وزائدة على مجاري الامتنان. وشبيهة بالشمس في انتشارها وإشراقها. والسماء في إظلالها وإطباقها. إنهم أصحاب سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم. إنهم القمم العالية. والقيم الغالية. والأصول الرواسي .والفروع السوامي. والمفاخر السواري. والعرف المتعطر. والنشر المتضوع. سيرهم كالنور الزاهر. والضياء الباهر. والأنواء الحافلة. والغيوث الهاملة. كيف نحيط بمدحهم وقد جعلهم الله عصبة نبيه الناصرة. وعين الزمان الناظرة. وروضته الناضرة .وكفه الرائشة. ويمينه الناعشة. إنهم أصحاب الفضل. وحاملوا ألوية العدل.ولا تجد صاحب لسان قائل. ونظر عادل. وعقل ثابت. ورأي صائب. إلا وهو شاهد بذلك شهادة العلم الصريح. واليقين الصحيح. ولا يشذ عن ذلك إلا الأراذل. والحثالة الأسافل. وذووا الرأي المائل. يكفيهم مدح ربهم (محمد رسول الله. والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم. تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا. سيماهم في وجوههم من أثر السجود )إنهم الذين تقاسموا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الجهاد.ودافعوا عنه بأنفسهم. واعترضوا السهام دونه بنحورهم. وأنفقوا أموالهم نصرة له. وصدقوه وآزروه. إنهم غرس رسول الله صلى الله عليه وسلم. .والطعن في الغرس طعن في الغارس..
هذه بعض فضائلهم..ونزر يسير من مناقبهم…لا يدركها البليد..ولا يصل إليها القعٍيد…والفرق بين الصنديد والرعديد..كالفرق مابين الوعد والوعيد…والسادة والسِّيد..وليس الكَلكَلُ كالإكليل ..ولا الهذرمة كالتَّرتيلْ…وشتان مابين الدّانِقِ والقَنْقَلْ..والتاج والمَنقَلْ..

الصحابة أئمةٌ عُدُول….روى التاريخ أخبارهم بمداد الإعجاب..وسارت الركبان بأخبارهم بلسان الإسهاب…ولم يشذ عن ذلك إلا الشواذ…وفي القرءان غُنيةٌ لطالب أخبارهم…آيات بينات ستظل تطارد منتقصيهم…وتكبت حاسديهم..وتحرق شبهات منتقصيهم( لكن الرسول والذين آمنوا معه جاهدوا بأموالهم وأنفسهم…واولئك لهم الخيرات واولئك هم المفلحون..أعد الله لهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها…ذلك الفوز العظيم )..هذه حُلاهم..وهذه كمالاتهم …ولأعدائهم الذل والخزي….هم وصية سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله( اللهً اللهَ في أصحابي) لا يعرف فضلهم إلا فاضل…ولا يتطاول عليهم إلا جاهل..وشتان مابين النَّقعِ والنَّقِيعْ..والبَلقَعِ والبَقِيعْ….

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين..

محبكم وحافظ عهدكم وودكم عمر بن أحمد القزابري.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M