اليزمي يتحدث عن مصنع ضخم لطاريات الليثيوم في المغرب

20 سبتمبر 2022 15:49

هوية بريس – متابعات

شدد العالم والمهندس المغربي رشيد اليزمي، على أن الظرفية الحالية التي يعيشها العالم، جراء الضغط العالي على استهلاك الطاقة، وارتفاع أسعارها، يدعم الاتجاه إلى انتقال طاقي نظيف، يساهم في تخفيض الفاتورة ويراعي البيئة في الوقت نفسه.

وقال اليزمي، الذي لعب دورا كبيرا في ثورة بطاريات الليثيوم، إنه يتطلع أن يرى مصنعا ضخما لصناعة بطاريات الليثيوم في المغرب في أفق خمس سنوات.

ويعتبر صاحب الاكتشاف المتعلق بالكاتود السالب، أن المغرب يتوفر على عوامل إنجاح صناعة بطاريات الليثيوم، بالنطر لما لديه من مواد خام وطاقات بشرية مؤهلة.

وقال وفق ما أوردته الشرطة الوطنية للإذاعة والتلفزة “نتوفر على الفوسفوط وعلى الكوبالت، وهما عنصران أساسيان لصناعة بطاريات الليثيوم، وبالتالي فإن الطاقة الخضارء ستكون أقل كلفة من الطاقة الكلاسيكية”.

ويرى اليزمي، الذي حضر أشغال منتدى الطاقة الرقمية في الدارالبيضاء، الثلاثاء 20 شتنبر، أن الطاقة النظيفة هي التحدي المستقبلي لاقتصادات العالم، وأن استعمالها لا يقتصر فقط على التنقل والتخلص من الطاقة الأحفورية، بل يمكنها أن تلعب دورا مهما في توفير الماء، من خلال تزويد محطات تحلية المياه.

غير أنه يشدد على أن التحدي المطروح اليوم، يتجلى أساسا في تخزين الطاقة.

ويعكف العالم والمهندس المغربي رشيد اليزمي على اختراع جديد، للوصول إلى أقل مدة زمنية كافية لشحن بطارية ليثيوم، بمختلف استعمالاتها، إذ يشتغل حاليا على وضع براءة اختراع شاحن لا يستغرق سوى 5 دقائق لشحن البطارية، كما أن التجارب الأخيرة، التي قادها رفقة فريقه، توصلت إلى شحن بطارية الليثيوم في ظرف خمس دقائق.

وتعتبر هذه المدة الزمنية، أقل بنسبة 17 في المائة من التوقيت السابق الذي سجله العالم ذاته، قبل عام تقريبا، عندما وصل إلى مدة 6 دقائق.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M