العثماني يدعو وزرائه لتحديد خطوات الحكومة العاجلة خلال المائة يوم الأولى

27 أبريل 2017 19:57
العثماني: رسائل واضحة لحملة المقاطعة وسنتخذ قرارات لإنهاء الأزمة

هوية بريس – متابعة

دعا سعد الدين العثماني، رئيس الوزراء المغربي، اليوم الخميس، أعضاء حكومته إلى الإسراع بوضع قائمة بالإجراءات العاجلة الأساسية التي ستتخذها الحكومة في المائة يوم الأولى من عملها.

وشدد العثماني على ضرورة تعميق التشاور مع الهيئات السياسية والنقابية والمدنية لإشراكها في اعتماد المشاريع والإجراءات التنفيذية للبرنامج الحكومي، حسب بيان أصدرته الحكومة عقب اجتماعها في الرباط، واطلعت عليه الأناضول.

كما طلب من الوزراء إعداد مخطط تفصيلي وتنفيذي للبرنامج الحكومي، موزع على مراحل زمنية في أفق الخمس سنوات المقبلة، مشيرا إلى أن الحكومة منفتحة على مقترحات ومبادرات المواطنين في كل ما يهم المصلحة العامة.

وحسب البيان ذاته، فقد قدم وزير المالية المغربي محمد بوسعيد، الخطوط العريضة لموازنة العام 2017. وتوقع “بوسعيد” نمو الاقتصاد بنسبة 4.5%، وعجز الميزانية بمعدل 3% من الناتج الداخلي الخام، ونسبة تضخم تبلغ 1.7%.

يشار إلى الحكومة المغربية السابقة صادقت على الموازنة للعام 2017 خلال أكتوبر الماضي، قبل أسبوع من إجراء الانتخابات البرلمانية، وهو ما أجل مصادقة البرلمان عليها.

وسيتم إحالة الموازنة على غرفتي البرلمان للمصادقة عليها (لم يتم تحديد موعد لذلك)، لتدخل حيز التنفيذ بعد نشرها بالجريدة الرسمية.

وصادق مجلس النواب المغربي، أمس الأربعاء، على برنامج حكومة سعد الدين العثماني.

وقدم العثماني، الأربعاء الماضي، الخطوط العريضة لبرنامج حكومته الائتلافية، في جلسة عامة مشتركة لغرفتي البرلمان (النواب والمستشارين).

وعيّن العاهل المغربي الملك محمد السادس، في 5 إبريل الجاري، حكومة جديدة برئاسة العثماني، بعد حوالي 6 أشهر على الانتخابات البرلمانية، التي جرت في 7 أكتوبر 2016.

وتعذر تشكيل الحكومة، برئاسة عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، نتيجة خلافات بين الأحزاب المشاركة في الائتلاف.

وتشكلت الحكومة الجديدة من 39 وزيراً وكاتب دولة، ينتمون إلى الأحزاب الستة المشكلة للائتلاف الحكومي، ووزراء مستقلين، بينهم حزب الاتحاد الإشتراكي الذي رفض بنكيران، ضمه إلى الائتلاف الحكومي، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M