الكنبوري يبرئ كاتب الجزيرة من السرقة العلمية

19 سبتمبر 2022 16:58

هوية بريس- متابعة

نشر المفكر والكاتب المغربي الدكتور إدريس الكنبوري “تصويبا واعتذارا”، على صفحته ب”فيسبوك”، يبرئ من خلاله الباحث المصري عبد الله الطحاوي من تهمة السرقة العلمية.

وقال الكنبوري: “بعدما كتبت منشورا عن رسالة الدكتور عبد المجيد الصغير التي يتهم فيها الباحث المصري الأستاذ عبد الله الطحاوي بالسطو على فصل من كتاب له؛ اتصل بي الأستاذ الطحاوي مشكورا ليوضح لي الأمر. وقد قارنت بين المقال الذي نشره الأستاذ الطحاوي وما ورد في كتاب الدكتور الصغير فلم أجد أثرا لأي سرقة؛ وأكد لي الأستاذ الطحاوي أنه لم يطلع على الكتاب إلا منذ شهرين؛ أي بعد نشر المقال بمدة”.

وزاد الباحث المغربي: “والغريب أن الدكتور الصغير تسرع في الاتهام دون أن يكلف نفسه عناء المقارنة؛ وبالغ في الاتهام حين قال إن صاحب المقال حذا حذوه “حذو النعل بالنعل”؛ ولكن عند المقارنة تبين أن هذا الاتهام عار عن الصحة وفيه ظلم للأستاذ الطحاوي”.

وأضاف: “وعليه؛ فإنني إحقاقا للحقيقة؛ أعتذر بشدة للأستاذ عبد الله الطحاوي شخصيا؛ كما أوضحت له في المكالمة الهاتفية معه؛ فقد ورطنا في هذا الظلم بيان الدكتور الصغير غفر الله له؛ فتسرعنا في الاتهام لثقتنا في الدكتور الصغير؛ وهذا نعتبره درسا؛ أن لا نصدق الأشخاص قبل البينة”.

وأشار الدكتور الكنبوري إلى أن “الجميل في الأمر هو أن الدكتور الصغير نفسه تراجع عن اتهامه واعتبر ذلك تسرعا منه؛ في بيان ثان؛ وهذا من أخلاقه”.

إلى أن أردف قائلا: “لقد كان اتهام الأستاذ عبد الله الطحاوي بناء على تقاليد السرقة العلمية الموجودة لدينا بشكل كبير؛ والتي أصبح يشهد عليها الجميع؛ وتطال حتى مفكرين كبارا معروفين. وهي ظاهرة أصبحت معروفة حتى إن مراكز البحوث في العالم العربي أصبحت تلزم الباحثين بعدم تجاوز نسبة معينة في الاقتباسات؛ كأن لا يتجاوز الاقتباس نسبة 15 في المائة مثلا؛ وإلا عد البحث مسروقا رغم الإحالات”.

هذا وسبق للدكتور عبد المجيد الصغير، الباحث المغربي في الدراسات الإسلامية، أن نشر بيانا يعتذر فيه للأستاذ عبد الله الطحاوي على اتهامه بالسرقة العلمية من كتاب له.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M