الكويت تستضيف مؤتمرًا لـ”مكافحة الإرهاب” في فبراير بمشاركة 70 دولة

27 ديسمبر 2017 17:07
السجن 17 عامًا لكويتي اعتدى على عامل مصري

هوية بريس – وكالات

أعلن نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله، الأربعاء، استضافة بلاده مؤتمرًا وزاريًا في فبراير المقبل، لمناقشة قضية “مكافحة الإرهاب”، بمشاركة 70 دولة.

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين على هامش مشاركته في الندوة التي أقامها المعهد الدبلوماسي في العاصمة الكويتية (تابع لوزارة الخارجية) حول عضوية الكويت غير الدائمة في مجلس الأمن التي ستبدأ مطلع العام المقبل.

وقال الجار الله إن المؤتمر سيضم وزراء خارجية 70 دولة من دول التحالف الدولي لمواجهة تنظيم “داعش” الإرهابي. لافتًا أنه يأتي استمرارًا لمؤتمرات سابقة لوضع الاستراتيجيات والخطط لمواجهة الإرهاب.

وأوضح أن المؤتمر سيعقد في أحد أيام انعقاد مؤتمر المانحين لإعمار المناطق المحررة من تنظيم “داعش” في العراق، والذي تستضيفه الكويت في الفترة من 8 إلى 12 فبراير المقبل، دون أن يحدد يومًا بعينه.

وفي سياق آخر، تطرق الجار الله لاستضافة بلاده لمؤتمر رؤساء البرلمانات الخليجية في يناير المقبل.

وقال: “نتمنى حدوث انفراجه في الأزمة (الخليجية)، وانعقاد مؤتمر البرلمانيين سيكون استمرارًا لنهج الكويت للحفاظ على آليات العمل الخليجي والتي لن يتم تجميدها أو تعطيلها لوجود قناعة، مثل ما ذكر سمو الأمير (الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح) في كلمته خلال القمة (الخليجية التي عُقدت بالكويت 5 ديسمبر) إنه مهما بلغ حجم الخلاف يجب أن ينأى مجلس التعاون عن هذه الخلافات”.

وتابع نائب وزير الخارجية الكويتي: “بعد انعقاد القمة (الخليجية) في الكويت، لسنا قلقون على مستقبل مجلس التعاون ولن تتوقف جهود الوساطة”. معتبرًا أن المصالحة “ستتحقق في يوم من الأيام”.

وتعصف بالمنطقة أزمة خليجية منذ 5 يونيو الماضي، إثر قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، بدعوى “دعمها للإرهاب”، الأمر الذي نفته الدوحة، وقالت إنها تواجه حملة “افتراءات” و”أكاذيب”.

وتعليقًا على مدى تأثر العلاقات الكويتية الأمريكية بتباين المواقف حول القدس، قال الجار الله: “لن تتأثر هذه العلاقات الاستراتيجية والتاريخية بين البلدين”.

وأضاف أن “الكويت نقلت وجهة نظرها للجانب الأمريكي، وأوضحت موقفها له ونقلت عتبها له، ولكن العلاقات ستبقى صلبة وقوية وفي إطار الشراكة الاستراتيجية”.

وفي 6 ديسمبر الجاري، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتراف بلاده رسميًا بالقدس (بشقيها الشرقي والغربي) عاصمة لإسرائيل، والبدء بنقل سفارة بلاده إلى المدينة المحتلة، مما أثار غضبًا عربيًا وإسلاميًا، وقلقًا وتحذيرات دولية، وفقا للأناضول.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M