المحامي البقالي: بلاغ جمعية هيئات المحامين جانب الصواب

09 يناير 2023 09:51

هوية بريس- متابعة

قال المحامي نجيب البقالي إن البلاغ الأخير لجمعية هيئات المحامين بالمغرب حول نتائج مباراة المحامين “يثير أكثر من سؤال خاصة وأن الجمعية لم تكن طرفا في الامتحان وقاطعته، وعبرت عن استيائها”، مضيفا أن هذا البلاغ “جانب الصواب وجانب اللحظة التاريخية”.

وأوضح البقالي أن “البلاغ جانب الصواب واللحظة التاريخية التي عبر عنها جميع المغاربة وحقهم في أن يتباروا وفق القانون وقيم الشفافية والنزاهة والاستحقاق والعدل، وبأنهم سواسية أمام القانون وأما الدستور”.

وتابع أن “البلاغ جانب الصواب من حيث كونه دافع عن وزارة العدل وعن التحالف الحكومي في الوقت الذي يعتبر فيه المحامي بعيدا عن الصراعات السياسية وعن القضايا السياسية وعلى التوافقات السياسية”، كما قال إن “هيئة مستقلة كجمعية هيئات المحامين يجب أن تظل كذلك وأن تطلب تفعيل الآليات الدستورية ما دام أن هناك نقاشا مجتمعيا غير مسبوق حول هذا الموضوع”.

وزاد: “فهناك لجان تقصي الحقائق التي ينص عليها الدستور والتي يؤسسها البرلمان وأيضا اللجن الاستطلاعية، وهناك أيضا هيئة النزاهة والشفافية، وهناك القضاء والنيابة العامة، لأن هذه الادعاءات إذا ثبتت في حق أيا كان فهو فعل جرمي يعاقب عليه القانون”.

وأردف البقالي، في تصريح لموقع حزب العدالة والتنمية، قائلا أنه “ما دام هناك نقاشا مجتمعيا إذا لم يكن عند الهيئة المذكورة أي موقف يتفاعل مع النقاش المجتمعي باعتبارها هيئة حقوقية كبيرة وعندها تاريخ مشرف في المواقف الحقوقية في مختلف القضايا المتعلقة بالاعتقال السياسي والحقوق والحريات وحقوق الإنسان، فعلى الأقل كان عليها أن تترك الشعب يعبر عن تفاعله وتترك المتضررين أيضا يعبرون عن مواقفهم وعن حريتهم المضمونة والمكفولة دستوريا”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M