المستحيل ليس مغربيا

11 ديسمبر 2022 11:11

هوية بريس – سعيد الغماز

أبدعت قطر واجتهدت في تنظيم أشهر بطولة لكأس العالم. أرادت بعض الدول الغربية أن تتزعم حملة ضد مونديال قطر بالترويج لصورة قاتمة حول البطولة العالمية، فانقلب السحر على الساحر. لم تنظم قطر مونديالا عالميا، بل أبهرت العالم ببنياتها الرياضية والتنظيم المحكم. وما زاد من شهرة مونديال قطر إنجاز المنتخب المغربي الذي أصبح أول بلد عربي وإفريقي يمر إلى المربع الذهبي وقد يواجه بطل العالم وحامل اللقب المنتخب الفرنسي.

بقدر ما أبهرت قطر العالم بالنسخة 22 من كأس العالم، بقدر ما أبهر المنتخب المغربي العالم بأدائه ونتائجه المتميزت كأول بلد عربي إفريقي يخترق المربع الذهبي من بين أكبر الفرق العالمية في كرة القدم. وما ميز هذا الإنجاز ليس المغربي وإنما العربي الإفريقي، هو أنه تم على أرض عربية وأجمع العالم على أنه عرس رياضي ناجح بكل المقاييس، وأن قطر نظمت إحدى دورات أكبر تظاهرة عالمية بمستوى يتفوق على الدورات السابقة.

إنجاز المنتخب المغربي التاريخي، تميز بطعم خاص يتحدد في كون المدرب مغربي والطاقم التقني هو كذلك مغربي. وهذا الأمر يحمل أكبر من دلالة، لعل أبرزها هو أن اختيار الرجل المناسب في المكان الناسب عامل محدد في بلوغ النجاح وتحقيق إنجاز أكبر من الأهداف المسطرة. العديد من الدول اختارت مدربا أجنبيا قد يُصنف من بين أكبر المدربين في العالم لكنها لم تستطع حتى المرور إلى الدور الثاني. كما أن بعض الدول اختارت مدربا محليا ولم تحقق الأهداف المسطرة رغم توفرها على نجوم كبار في الكرة المستديرة. هذا ما لاحظناه في مونديال قطر، لكننا رغم ذلك، نعتبر أن اختيار مدربا محليا في المنافسات العالمية هو مرتبط ارتباطا وطيدا بالدينامية التنموية التي يشهدها البلد، وهذه هي شَعَرة معاوية التي تربط الإنجاز الكروي بالطموح التنموي. فاختيار مدرب محلي يعكس من جهة ثقة الجامعة الرياضية والجمهور في الإطار الوطني، واختيار الرجل المناسب يعكس الحكامة الجيدة التي بلغها البلد من جهة أخرى.

إن نجاح المنتخب المغربي في بلوغه المربع الذهبي ليس وليد الصدفة، وإنما جاء نتيجة اختيارات صائبة قائمة على أساس الثقة في القدرات المحلية والحكامة الجيدة. وهما العاملان اللذان كانا وراء النجاح الباهر لمونديال قطر. تطور كرة القدم في المغرب، وتتويج هذا التطور بالإنجاز الكبيرفي قطر، يعكس الدينامية التنموية التي تشهدها المملكة المغربية. فرياضة كرة القدم لها ارتباط بعامل التنمية لأنها خاضعة لنفس المقاييس في تحقيق الأهداف المسطرة.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M