المغرب يتشبت بجرعة واحدة من “جونسون أند جونسون”.. وخبير مغربي يوضح السبب

26 أغسطس 2021 22:40

هوية بريس – متابعات

أعلنت شركة الأدوية “جونسون آند جونسون”، أمس الأربعاء 25 غشت أن جرعة ثانية من لقاحها المضاد لكوفيد-19 تحفز استجابة مناعية قوية، موصية الدول التي سبق لها أن لقحت مواطنيها باللقاح ذاته بأخذ جرعة ثانية، ومنها المغرب.



كشف سعيد عفيف، عضو اللجنة الوطنية للتلقيح، أن المغرب متشبث بجرعة واحدة من لقاح “جونسون آند جونسون”، الذي سبق للمملكة أن توصلت به من الولايات المتحدة أواخر شهر يوليوز الماضي، وقامت بتطعيم 300 ألف شخص ضد فيروس كورنا، إلى حين إجراء المزيد من التجارب السريرية.

وأوضح عفيف، في تصريح لموقع “SNRTnews” :” صحيح أنه يقال إنه ينبغي إضافة جرعة ثانية من لقاح جونسون آند جونسون لتعزيز المناعة، إلا أنه ينبغي إجراء المزيد من الدراسات، وأن يفتح نقاش على المستوى المحلي في هذا الموضوع من طرف اللجنة العلمية والتقنية للقاح ضد كوفيد19 التي يترأسها البروفيسور مولاي الطاهر العلوي، والتي تضم عدة خبراء من عدة اختصاصات، وعلى ضوء الأبحاث والنتائج، سيتم إعطاء الرأي المتعلق بالمغرب بكل موضوعية علمية”.

ويشار إلى أن المغرب تلقى من الولايات المتحدة الأمريكية، أواخر شهر يوليوز الماضي، 300 ألف جرعة من لقاح “جونسون آند جونسون”، ذو الجرعة الواحدة، ضمن برنامج “كوفاكس”، وذلك بعدما وافقت وزارة الصحة على اعتماده بالمغرب إضافة إلى لقاحي سينوفارم وأسترازينيكا.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M