المغرب يخصص مليارَي درهم لميزانية البحث العلمي

29 ديسمبر 2022 09:43

هوية بريس-متابعة

كشف عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، رفع الموارد المالية التي خصصتها الحكومة في ما يخص ميزانية “قطاع البحث العلمي والابتكار” لعام 2023، مؤكدا أن نسبة الزيادة الإجمالية فيها بلغت 8 في المائة.

وقدم المسؤول الحكومي ذاته، في تعقيبه على سؤال مشترك ضمن وحدة الموضوع حول “وضعية تشجيع البحث العلمي والابتكار” و”تحسين حكامة المنظومة الوطنية للبحث العلمي”، أرقاما اعتبرها مؤشرا حول “موارد مالية جديدة خصصتها وزارته للدفع بدينامية البحث العلمي”.

وقال ميراوي: “لأول مرة، عرفت ميزانية التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار زيادة بمليار درهم دفعة واحدة لتتجاوز إجمالا ملياريْ درهم؛ من خلال 400 مليون درهم جرى تخصيصها لصندوق البحث العلمي، بينما تم صرف 300 مليون درهم للقطاع الخاص قصد البحث العلمي والتنموي وتطوير مشاريع مبتكرة، في إطار التعاون بين الشركات والجامعات”.

وشدد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، في تفاعله مع المستشارين، على أن “الميزانية متوفرة رغم اتفاقي معكم على أنها تحتاج زيادة، كما أن الإرادة القوية موجودة لدينا للذهاب بعيدا وعدم التراجع؛ لكن ما يلزمنا حاليا هو الحكامة والتدبير الواضح لهذه الموارد المالية التي نعمل على تنويع مصادرها”.

وخلص إلى أن الوزارة تنكب على “إصلاح المجلس الوطني للبحث العلمي وتفعيل عمله التقييمي، بعد أن ظل مجمدا لسنوات”، فضلا عن “إعداد قرار جديد للضوابط العلمية الوطنية لسلك الدكتوراه من أجل تكوين جيل جديد من الدكاترة وفق معايير دولية”.

كما تعمل الوزارة على “إحداث معاهد وطنية للبحث الموضوعاتي في المجالات الاستراتيجية ذات الأولوية الوطنية، كالصحة والماء والطاقة والذكاء الاصطناعي”، لمسايرة الخيارات التنموية للمملكة؛ وهو ما تجدد التأكيد عليه، يوم أمس، بالبرلمان.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M