تعبأة 78 ألف شخص لإنجاز الإحصاء العام للسكان

17 يوليو 2023 11:43

هوية بريس – متابعات

تهدف المندوبية السامية للتخطيط إلى إنجاح الإحصاء العام للسكان والسكنى المزمع غجراؤه في 2024، وفي هذا الصدد تعمل على توفير الإمكانات اللوجستية والبشرية اللازمة لذلك.

ويتميز هذا الإحصاء بتكنولوجيا رقمية قوية، حيث سيتم توظيف مقاربة جديدة لتعبئة الباحثين والمشرفين لإنجاز مختلف مراحل الإحصاء.

وأكد مدير الإحصاء بالمندوبية أنه تم اتخاذ كافة التدابير اللازمة لتجهيز الموارد البشرية واللوجستية اللازمة لإنجاز إحصاء 2024 بأفضل الظروف، ومن المتوقع أن يشمل حوالي 78 ألف مشارك من مشرفين وباحثين ومراقبين وسائقين وأعوان.

وقد قامت المندوبية بإبرام صفقات لشراء المعدات اللازمة من خلال طلبات العروض، بما في ذلك شراء حوالي 55 ألف لوحة إلكترونية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

وسيتم تمديد فترة الإحصاء من 20 يومًا إلى 30 يومًا باستخدام التكنولوجيا الحديثة، مما يسهم في تقليل عدد المشاركين والموارد البشرية المعبئة والتكاليف المرتبطة بذلك.

وبالنسبة لتدريب الموظفين المسؤولين عن إجراء الإحصاء، ونظرًا للتطور التكنولوجي في عملية جمع البيانات، سيتم تبني نهج جديد لتدريب الباحثين والمشرفين بعد تعيينهم لإكمال مختلف مراحل الإحصاء.

وأضاف المتحدث في تصريح للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة أنه سيتم تبني منهجية تدريب جديدة تعتمد على نمطين؛ الأول هو التدريب عن بُعد عبر منصة رقمية للسماح للمشاركين بالوصول إلى الدروس التي سيتم إعدادها وتقديمها تدريجيًا على شكل دورات تعليمية ضخمة مفتوحة عبر الإنترنت (MOOCS) تغطي الجوانب التنظيمية والتقنية للإحصاء والمنهجية، وسيتم تنفيذ التدريب الحضوري قبل عملية جمع البيانات.

وأوضح أن هذا التدريب سيكون متاحًا للجمهور وسيوفر فرصة للتواصل مع الأسر لتعزيز مشاركتهم في هذه العملية الوطنية. وسيتم اختيار المشاركين عبر نفس المنصة باستخدام المعايير التي ستحددها المندوبية العامة للتخطيط.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M