“المنح الجامعية لمن لا يستحقها”.. ميراوي يبشّر المغاربة بحل الملف

17 يناير 2023 10:03
الكشف عن موعد صرف المنح الجامعية بالمغرب

هوية بريس-متابعة

قال عبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، إن عدد المنح الجامعية التي قدمت في سنة 2022 تصل إلى 401 آلف منحة وتضاعف الرقم حاليا إلى 423 ألف.

وأكد ميراوي في جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب، أمس الاثنين، على ضرورة الرفع من عدد المنح الجامعية، حتى تصل بحلول سنة 2030 على الأقل إلى 600 ألف منحة جامعية، إذا بقي عدد الطلبة بالشكل الحالي.

وأشار أن ميزانية المنح تمثل أكثر من 2 مليار ونصف درهم، من ميزانية التعليم العالي، التي بلغت هذه السنة حوالي 15 مليار درهم.

ولفت إلى أن قرار المنح يكون مشتركا ما بين وزارة التعليم العالي والمالية، وعندما سيصبح السجل الاجتماعي جاهزا في السنة المقبلة ستحل المشاكل المرتبطة بالاستحقاق.

وقال إنه لا يتفق مع تعميم المنحة، لأنها يجب أن تشمل فقط القادمين من الفئات الهشة، وليس أولاد الميسورين، مؤكدا أن المنحة بنفسها غير كافية.

وشدد ميراوي على أن الزيادة في أجور أساتذة التعليم العالي تدخل في إطار خلق جاذبية للتعليم العالي ولمهنة الأستاذ الجامعي والباحث، مشيرا أن الاتفاق الذي وقع مع النقابات، هو اتفاق شامل ويركز على الجاذبية والتميز.

وأبرز أن الوزارة تطمح إلى تكوين دكاترة من الجيل الجديد خاصة أن البحث العلمي يحتاج إلى الدكتوارة، وإلى تشجيع التعاون الدولي، والانفتاح على الشركات.

وأضاف أنه في السياق رصدت الحكومة 300 مليون درهم لخلق البحث العلمي بين الجامعات والشركات، إلى جانب الزيادة من ميزانية البحث العلمي لتصل إلى مليار ونصف درهم.

وأوضح أن جميع الجامعات تتشغل اليوم من أجل فتح مسالك جديدة سيتم إطلاقها ابتداء من الموسم الجامعي المقبل، وذلك للاستجابة لحاجيات القطاعات الوطنية والجهوية والإنتاجية، إضافة إلى إرساء آليات تمكن الطلبة من التمكن من اللغات، الشيء الذي سيصبح إلزاميا.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M