الميزانية المخصصة لحرائق الغابات.. برلمانيون يقولون إنها غير كافية

01 أغسطس 2023 10:02
حرائق الغابات تلتهم 1100 هكتار وتفجر 22 لغمًا بتونس

هوية بريس- متابعة

أكدت فاطمة الزهراء باتا، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، أن الميزانية التي رصدتها الحكومة، لمكافحة حرائق الغابات غير كافية، مبرزة أن رصد 290 مليون درهم في البرنامج الاستعجالي لسنة 2022، و200 مليون درهم برسم سنة 2023، قد لا يفي بالغرض، خاصة أن هذه السنة تشهد جفافا وحرارة غير مسبوقين.

وطالبت باتا التي كانت تتحدث الأسبوع المنصرم 25 يوليوز 2023، في اجتماع لجنة البنيات الأساسية، بحضور وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بتوضيحات حول الأخبار التي تروج حول شبهات تتعلق بكون الحرائق التي تعرفها بعض الغابات، ليست بريئة، وأن هناك إمكانية لتخصيص أجزاء من المساحات المحترقة لإقامة مشاريع سياحية استثمارية.

وأضافت عضو المجموعة، أن منطق رد الفعل في مواجهة حرائق الغابات، أصبح متجاوزا، وبات يتطلب التعامل بطريقة مستدامة، بالنظر لكون الحرائق أصبحت تشكل ظاهرة مستدامة لعدة اعتبارات، منها التقلبات المناخية.

وشددت على أن النظم البيئية الغابوية مهددة بالتدهور بشكل مستمر، موضحة أن المساحات الغابوية المهددة تقدر بحوالي 17000 هكتار سنويا، لأسباب كثيرة، لخصتها في موجات الحر والجفاف، وتصاعد وثيرة الحرائق، والاستغلال المفرط للملك الغابوي، داعية لإصلاح هذه النظم من خلال تثمين مواردها وفق مقاربة مستدامة تراعي أسس الحكامة الجيدة.

(المصدر: حزب العدالة والتنمية)

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M