امرأة حامل تضع مولودها في العراء بضواحي مراكش ومطالب بفتح تحقيق

16 أكتوبر 2023 16:38
وزير الصحة كنت نعيط لك تجي تمثل معايا

هوية بريس-متابعات

اضطرت امرأة حامل، أول أمس الجمعة 13 أكتوبر الجاري، إلى وضع مولودها بجنبات قاعة الولادة بالمستوصف الصحي سيد الزوين بالضاحية الغربية لمراكش، بسبب غياب المولدة.

وتداول مواطنون عبر تطبيق التواصل الفوري “واتساب” مقطع فيديو مؤثر للحظة الوضع، حيث تطوعت بعض النساء لمساعدة الحامل على الولادة، علما أن المرأة قدمت منذ الصباح وظلت تصارع المخاض وتئن دون أي تدخل سواء لإيوائها بقاعة الولادة بالمستوصف أو نقلها على متن اسعاف نحو مراكش.

وفي هذا الصدد، دعت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، وزارة الصحة والحماية الاجتماعية إلى فتح تحقيق في اضطرار سيدة إلى إنجاب مولودها بجنبات قاعة الولادة للمركز الصحي جماعة سيد الزوين الجمعة الفائت، بعدما تعذر العثور على مولدة.

وأشارت إلى أن” المركز الصحي شهد خلال السنوات القليلة الماضية حالات وفيات أمام أبوابه الموصدة”، منددة بـ”عدم ضمان الحق في الامومة والمراقبة الطبية أثناء الوضع وما ينتج عنها من وفياة للنساء أو الأطفال أثناء الولادة”.

وأشارت الجمعية إلى “استمرار إهمال وضعية المركز الصحي رغم عشرات المراسلات للجهات المسؤولة”، مطالبة “بتوفير المداومة الليلية بالمركز الصحي والتجهيزات الطبية الضرورية”.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M