انتقادات واسعة لكاتب سعودي بعد تشكيكه في صحيح البخاري

16 نوفمبر 2020 20:05
الليبرالي تركي الحمد يهاجم الفلسطينيين بشدة.. وسعوديون يردون عليه

هوية بريس – متابعات

تعرض تركي الحمد الكاتب المقرب من ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، لانتقادات واسعة بعدما شكك بالأحاديث الواردة في صحيح الإمام البخاري، حيث اتهمه عدد من العلماء بمحاولة تقويض أركان الإسلام، و”الدعوة لدين جديد”.

وكان الحمد انتقد الجدل المثار حول الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث دون عل صفحته في موقع تويتر “قبل أن ننتقد الصور المسيئة لرسولنا الكريم، عليه السلام، علينا أن ننتقد تراثنا الذي وفر المادة الحية لهذه الرسومات، وأولها صحيح البخاري. من خلال هذا الكتاب، ومقارنته بالقرآن الكريم، أجد أنه يتناقض معه تماما”.

وأثارت تدوينة الحمد جدلا واسعا على موقع التواصل، وكتب وزير الشؤون الإسلامية السعودية، عبد اللطيف آل الشيخ “قال النووي رحمه الله في مقدمة شرح صحيح مسلم :(اتفق العلماء رحمهم الله على أن أصح الكتب بعد القرآن العزيز الصحيحان البخاري ومسلم. وتلقتهما الأمة بالقبول) رحمهما الله وجزاهما عن الاسلام والمسلمين خير الجزاء وأوفاه”.

وسرعان ما تصدر هاشتاغ بعنوان “تركي الحمد يسيئ للبخاري” موقع تويتر في عدد من الدول العربية، وأورد أحد النشطاء مقطع فيديو للشيخ صالح الفوزان، عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء السعودية، يقول فيه “أصح كتاب بعد القرآن الكريم هو صحيح البخاري، فلا يشكك فيه إلا جاهل أو منحرف. والعياذ بالله”.

وكتب المنشد الكويتي، مشاري العفاسي “كان السلف رضي الله عنهم يستحبون الطهارة عند قراءة حديث رسول الله تعظيماً وتوقيرا، ثم يأتي أنجاس في زمان الفتن هذا فيطعنون ويشككون في أصح أحاديث رسول الله التي أجمع العلماء على صحتها ونقلها صفوة من الخلق كما نقلوا لنا القرآن العظيم!”.

ودون وليد الطبطبائي، النائب السابق في مجلس الأمة الكويتي “سمعنا سابقا بمن يشكك بعدد محدود جدا من أحاديث صحيح البخاري يقول أنها لا تدخل عقله، أما أن يزعم أحدهم بأن صحيح البخاري كله الذي يزيد عن 7000 حديثا يتناقض مع القران الكريم فهذا هدم لأركان الدين واصول الاسلام ومصادره!”.

وفق القدس العربي فقد سبق أن تعرض الحمد لانتقادات واسعة بسبب مواقفه المؤيدة للتطبيع مع الكيان الصهيوني، فضلا عن رفضه الحديث عن وجود “عنصرية” داخل المجتمع الإسرائيلي.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M