باستثناء فوكس المتطرف.. مجلس الشيوخ الإسباني يطالب بالتوافق حول نزاع الصحراء

11 مارس 2021 19:33
وزير الداخلية الإسباني يؤكد أن التعاون بين الأجهزة الأمنية بكل من إسبانيا والمغرب "مثالي ونموذجي"

هوية بريس – متابعات

صادق مجلس الشيوخ الإسباني باستثناء نواب حزب فوكس المتطرف على قرار يطالب بمساهمة مدريد في إيجاد حل سياسي لقضية الصحراء المغربية بحكم صفة هذا البلد كقوة استعمارية سابقة علاوة على ضرورة تجنب المواجهة في هذا الملف بين مكونات المشهد السياسي الإسباني.

وجرت عملية التصويت الأربعاء من الأسبوع الجاري بمصادقة أحزاب اليسار مثل بوديموس والحزب الاشتراكي واليسار الجمهوري الكتالاني وكذلك أحزاب اليمين مثل الحزب القومي الباسكي والحزب الشعبي وحزب اسيودادانوس، باستثناء فوكس القومي المتطرف، على قرار ينص على ضرورة تبني موقف موحد يمثل “الدولة الإسبانية” في هذا الملف، وينص كذلك على تفادي أي مواجهة أو توظيف نزاع الصحراء في الجدل القائم بن المعارضة والحكومة.

وأعربت الأحزاب عن ارتياحها بشأن التفاهم الذي حصل في وقت تمر فيه العلاقات بين مكونات المشهد السياسي الإسباني بأزمة حادة تتميز بالمواجهة المستمرة.

وجرى الإجماع على ضرورة دعم الأمم المتحدة وبعثة المينورسو من أجل حل عادل ودائم متفق عليه بين الطرفين نظرا “لأهمية الحل في إرساء التعاون في المغرب العربي”، وجرت الدعوة إلى العمل في البحث عن الحل انطلاقا من العلاقات الأوروبية والعلاقات الثنائية.

آخر اﻷخبار

التعليق

اﻷكثر مشاهدة

حالة الطقس
18°

كاريكاتير

حديث الصورة

128M512M